كندا تفرض عقوبات جديدة على 62 فرداً وشركة بروسيا

كندا تفرض عقوبات جديدة على 62 فرداً وشركة بروسيا
رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو

 

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، عن فرض عقوبات جديدة على روسيا، وتضم القائمة 62 فردا وشركة في قطاع الدفاع.

وقال ترودو خلال كلمة ألقاها في ما يسمى بـ" منصة القرم" التي استضافها الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "نعلن اليوم عن عقوبات جديدة ضد 62 فردا وشركة واحدة من قطاع الدفاع بروسيا"، وفق وكالة نوفوستي.

وأضاف أن كندا ستقدم أيضا مساعدة إضافية لأوكرانيا من خلال التبرع بالمعدات اللازمة وتقديم الدعم الفني.

أدرجت السلطات الكندية فلاديمير أرتياكوف، النائب الأول لرئيس شركة "روستيخ"، ورئيس شركة "كلاشينكوف" آلان لوشنيكوف، وممثلين آخرين عن الصناعات الدفاعية الروسية على قائمة العقوبات.

وشملت القائمة الكندية أيضا ديمتري ليليكوف، نائب المدير العام لشركة "روستيخ"، ورئيس شركة "ألماز أنتي" يان نوفيكوف، وألكسندر كوتشكين، المدير التنفيذي لشركة "تيخماش" التابعة لشركة "روستيخ"، وألكسندر دينيسوف، المدير العام لشركة "المنظومات عالية الدقة"، بالإضافة لموظفي شركات الدفاع، الذين كانت أوتاوا قد فرضت عليهم عقوبات سابقا.

وتستمر الدول الغربية في حملتها المناهضة لروسيا بفرض قيود وعقوبات قياسية على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية والغربية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من مارس، على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، بموافقة 141 دولة على مشروع القرار، مقابل رفض 5 دول فقط مسألة إدانة روسيا، فيما امتنعت 35 دولة حول العالم عن التصويت.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية