"الصحة العالمية": وفاة مليون شخص بـ"كوفيد-19" في عام 2022

"الصحة العالمية": وفاة مليون شخص بـ"كوفيد-19" في عام 2022

أفاد مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، ببلوغ مليون حالة وفاة بسبب كوفيد-19، حتى الآن من هذا العام، وهو "معلم مأساوي" ينبغي أن يقود إلى تطعيم المزيد من الناس ضد المرض.

ونقل الموقع الرسمي للمنظمة عن "تيدروس" في المؤتمر الصحفي الدوري في جنيف، حيث قال: "لا يمكننا القول إننا نتعلم التعايش مع كـوفيد-19 في وقت مات فيه مليون شخص بسبب المرض خلال هذا العام وحده، وقد مضى علينا عامان ونصف منذ بدء الجائحة، ونحن نملك جميع الأدوات اللازمة لمنع هذه الوفيات".

وحث "تيدروس"، مجددا، جميع الحكومات على تكثيف الإجراءات لتطعيم جميع العاملين الصحيين وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، كجزء من الجهود المبذولة لتطعيم 70% من سكان العالم.

وأعرب "تيدروس" عن سعادته بإدارة التطعيم في بعض البلدان التي لديها أقل معدلات التطعيم خاصة في إفريقيا.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، في يناير، شراكة لتوصيل لقاحات كـوفيد-19، ركزت بشكل أساسي على 34 دولة كانت تغطية التطعيم فيها 10% أو أقل، وجميعها في القارة الإفريقية.

وحاليا، هناك 10 دول فقط لا تزال تغطية التطعيم فيها أقل من 10%، ومعظمها يواجه حالات طوارئ إنسانية.

وعلى الرغم من ترحيبه بالتقدم المحرز في تغطية الفئات ذات الأولوية العالية، شدد "تيدروس" على ضرورة القيام بالمزيد لأن ثلث سكان العالم لا يزالون غير محصنين، ويشمل ذلك ثلثي العاملين الصحيين وثلاثة أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل.

وقال: "يتعين على جميع البلدان، باختلاف مستويات الدخل، بذل المزيد من الجهد لتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وضمان الوصول للعلاجات المنقذة للحياة، ومواصلة الاختبار والتسلسل، ووضع سياسات مناسبة ومتناسبة للحد من انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح، هذه هي أفضل طريقة لدفع تعافٍ مستدام حقيقي".
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية