“الصحة العالمية”: الإنتاج المحلي للمنتجات الطبية يخلق فرصاً اقتصادية مستدامة

“الصحة العالمية”: الإنتاج المحلي للمنتجات الطبية يخلق فرصاً اقتصادية مستدامة

اختارت منظمة الصحة العالمية 6 دول إفريقية هي: (مصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس) ضمن مبادرة لتلقي نقل تكنولوجيا، لتحسين الوصول إلى المنتجات الطبية مضمونة الجودة، مشيرة إلى أن الإنتاج المحلي يساعد في تحقيق الأهداف المتعلقة بالصحة من أهداف التنمية المستدامة، ويخلق أيضًا فرص عمل وفرص اقتصادية.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، عقدت بعثة من كبار خبراء منظمة الصحة العالمية، الذين زاروا تونس في الفترة من 23 إلى 25 أغسطس 2022، اجتماعات مكثفة مع جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك معهد باستور دي تونس، وهيئة التنظيم الوطنية، والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، والتفتيش الصيدلاني، وإدارات أخرى من وزارة الشؤون العامة.

واجتمعت البعثة مع وزير الصحة الدكتور علي مرابط، لإطلاعه على نتائج المناقشة وخطة العمل المقترحة استعدادًا لإنتاج تكنولوجيا لقاح mRNA.

ومنذ ما يزيد قليلاً على عامين منذ أن بدأ انتشار فيروس كورونا الجدي"كوفيد-19"، يوجد الآن العديد من اللقاحات الآمنة والفعالة ضده، وتم إعطاء أكثر من 10 مليارات جرعة على مستوى العالم.

وأظهرت جائحة "كوفيد-19" نقاط ضعف في سلاسل توريد المنتجات الطبية التي تعتمد على عدد صغير من الشركات المصنعة للمواد الخام والمنتجات النهائية.

ومن أوضح الدروس المستفادة من الوباء الحاجة الملحة إلى زيادة الإنتاج المحلي للقاحات، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إن تنويع الإنتاج هو المفتاح للحصول على إمدادات موثوقة من الأدوية واللقاحات والمنتجات الصحية الأخرى المأمونة والفعالة.

وقالت المنظمة: "نعتقد أن نقل تقنية mRNA (الرنا المرسال) يحمل وعدًا كبيرًا، ليس فقط لزيادة الوصول إلى اللقاحات ضد كوفيد-19 ولكن أيضًا للأمراض الأخرى، بما في ذلك الملاريا وداء الليشمانيات والسل وداء الكلب والسرطان".

ومن خلال تحسين الوصول إلى المنتجات الطبية المضمونة الجودة، يمكن للإنتاج المحلي أن يأخذنا إلى الأمام على الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة، ويساعد في تحقيق الأهداف المتعلقة بالصحة من أهداف التنمية المستدامة، وهذا لن يجعل العالم أكثر صحة ومرونة فحسب، بل سيخلق أيضًا فرص عمل وفرصا اقتصادية.

وتتطلع منظمة الصحة العالمية إلى العمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة العامة وجميع الشركاء، لضمان سلامة وجودة إنتاج اللقاحات في تونس.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية