أمريكا تدعم خدمات "الأمم المتحدة للسكان" للنساء والفتيات باليمن

أمريكا تدعم خدمات "الأمم المتحدة للسكان" للنساء والفتيات باليمن

أعلن مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، عن مساهمة قدرها 7 ملايين دولار أمريكي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، لتوفير الإغاثة في حالات الطوارئ والصحة الإنجابية المنقذة للحياة والصحة الإنجابية، بتوفير خدمات الحماية لما يقرب من نصف مليون امرأة وفتاة معرضة للخطر في اليمن على مدى الاثني عشر شهرًا المقبلة.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، تتزايد احتياجات الصحة والحماية للنساء والفتيات في اليمن، حيث يحتاج ما يقدر بنحو 8.1 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب إلى المساعدة في الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، في حين أن واحد فقط من كل 5 من المرافق الصحية العاملة قادر على تقديم خدمات صحة الأم والطفل.

تفكك آليات الحماية 

وأدى تفكك آليات الحماية إلى احتياج ما يقدر بنحو 6.5 مليون امرأة وفتاة إلى خدمات لمنع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له، ومع ذلك، لا تزال هذه الخدمات مستنزفة في جميع أنحاء اليمن، وغائبة تمامًا في بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ونزح نحو 4.3 مليون شخص منذ تصاعد الصراع، وتفاقمت الأزمة بسبب الكوارث الطبيعية المرتبطة بتغير المناخ، حيث نزح أكثر من 300 ألف شخص منذ إبريل 2022 بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وسيساعد تمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في زيادة الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية والحماية للنساء والفتيات في المناطق التي تكون فيها الاحتياجات أشد، وبشكل أكثر تحديدًا، سيسمح التمويل لصندوق الأمم المتحدة للسكان بتوفير الرعاية الصحية الطارئة للولادة والأمهات في ثمانية مستشفيات وأربع عيادات صحية متنقلة.

وسيتم دعم ست مساحات آمنة للنساء والفتيات لتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية وفرص كسب العيش والإحالة للمساعدة القانونية والخدمات الطبية، وسيتم دعم خدمات الصحة النفسية من خلال مراكز الرعاية النفسية المتخصصة.

وسيساعد التمويل الجديد أيضًا على إيصال الإمدادات الفورية المنقذة للحياة للأسر أثناء تنقلهم وأثناء فرارهم من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، من خلال دعم آلية الاستجابة السريعة التي يقودها صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، نيستور أوموهانجي: "لا يمكن أن تكون المساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الوقت المناسب لأن نقص التمويل لا يزال يقوض بشكل خطير الخدمات المنقذة للحياة للنساء والفتيات".

وأضاف: "سيمكن هذا الدعم السخي صندوق الأمم المتحدة للسكان من مواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة والتأكد من أن النساء والفتيات اليمنيات البعيدات عن الركب قادرات على الحصول على خدمات الحماية والصحة الإنجابية التي يحتجن إليها بشكل عاجل".

ويحتاج صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى 66 مليون دولار أمريكي على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة لتمويل استجابته المنقذة للحياة من أجل الصحة الإنجابية وحماية النساء والفتيات في اليمن، ويقود صندوق الأمم المتحدة للسكان تنسيق وتوفير خدمات الصحة الإنجابية والحماية للمرأة في جميع أنحاء البلاد.

أزمة سياسية ومعاناة إنسانية

ويشهد اليمن معاناة إنسانية كبيرة منذ أكثر من 7 سنوات نتيجة الحرب المستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية