"العالمية للأرصاد الجوية": التفاعل بين التلوث وتغيرات الطقس سيفرض "عقوبة مناخية"

"العالمية للأرصاد الجوية": التفاعل بين التلوث وتغيرات الطقس سيفرض "عقوبة مناخية"

كشف تقرير جديد صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، أن ارتفاع وتيرة موجات الحر وشدتها ومدتها، لن يؤدي إلى زيادة حرائق الغابات هذا القرن فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تدهور جودة الهواء، مما يضر بصحة الإنسان والنظم البيئية، وحذرت نشرة جودة الهواء والمناخ الصادرة عن المنظمة من أن التفاعل بين التلوث وتغير الطقس سيفرض "عقوبة مناخية" على مئات الملايين من الناس.

ونقل الموقع الرسمي لـ(WMO)، عن الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس: "مع ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، من المتوقع أن تزداد حرائق الغابات وما يرتبط بها من تلوث للهواء، حتى في ظل سيناريو الانبعاثات المنخفضة"، وتابع: "بالإضافة إلى التأثيرات على صحة الإنسان، سيؤثر هذا أيضًا على النظم البيئية حيث تستقر ملوثات الهواء من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض".

وبالإضافة إلى الإبلاغ عن حالة جودة الهواء وترابطها الوثيق مع تغير المناخ، تستكشف النشرة مجموعة من النتائج المحتملة لجودة الهواء في ظل سيناريوهات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتفعة والمنخفضة.

وأدى تأثير دخان حرائق الغابات في العام الماضي إلى زيادة موجات الحر هذا العام.

وأشار "تالاس" إلى موجات الحر في عام 2022 في أوروبا والصين، واصفاً ظروف الغلاف الجوي المرتفعة المستقرة، وضوء الشمس وسرعات الرياح المنخفضة بأنها "تؤدي إلى ارتفاع مستويات التلوث".

وأضاف: "هذه نظرة مسبقة للمستقبل لأننا نتوقع زيادة أخرى في تواتر وكثافة ومدة موجات الحر، مما قد يؤدي إلى تردي جودة الهواء، وهي ظاهرة تُعرف باسم (عقوبة المناخ)".

وتشير "عقوبة المناخ" على وجه التحديد إلى الزيادة في تغير المناخ لأنها تؤثر على الهواء الذي يتنفسه الناس.

وتعد المنطقة التي لديها أقوى عقوبة مناخية متوقعة، بشكل رئيسي آسيا، وهي موطن لما يقرب من ربع سكان العالم، يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم تلوث الأوزون، مما قد يؤدي إلى آثار صحية ضارة لمئات الملايين من الناس، نظرًا لأن جودة الهواء والمناخ مترابطان، فإن التغييرات في أحدهما تؤدي حتمًا إلى حدوث تغييرات في الآخر.

وتوضح النشرة أن احتراق الأحافير ينبعث أيضًا من أكسيد النيتروجين، والذي يمكن أن يتفاعل مع ضوء الشمس لتكوين الأوزون والنترات الهباء، ويمكن أن تؤثر ملوثات الهواء هذه سلبًا على صحة النظام البيئي، بما في ذلك المياه النظيفة والتنوع البيولوجي وتخزين الكربون.

ويقدم تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) سيناريوهات لتطور جودة الهواء مع ارتفاع درجات الحرارة طوال هذا القرن، فإذا ظلت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مرتفعة، بحيث ترتفع درجات الحرارة العالمية بمقدار 3 درجات مئوية عن مستويات ما قبل الصناعة بحلول النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين، فمن المتوقع أن تزداد مستويات الأوزون السطحي عبر المناطق شديدة التلوث، ولا سيما في آسيا.

ويشمل ذلك قفزة بنسبة 20% عبر باكستان وشمال الهند وبنغلاديش، و10% عبر شرق الصين.

ستؤدي انبعاثات الوقود الأحفوري إلى زيادة الأوزون التي من المرجح أن تؤدي إلى موجات حرارية، والتي بدورها ستؤدي إلى تضخم تلوث الهواء، لذلك، من المرجح أن تستمر موجات الحرارة التي أصبحت شائعة بشكل متزايد بسبب تغير المناخ، في تدهور جودة الهواء.

ولتجنب ذلك، تقترح الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ سيناريو انبعاثات منخفضة الكربون، والذي من شأنه أن يتسبب في احترار قصير الأجل قبل انخفاض درجة الحرارة، وسوف يستفيد العالم المستقبلي الذي يتبع هذا السيناريو أيضًا من انخفاض مركبات النيتروجين والكبريت من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، حيث يمكن أن تلحق الضرر بالنظم البيئية.

وستراقب محطات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول العالم استجابة جودة الهواء وصحة النظام الإيكولوجي للتخفيضات المقترحة للانبعاثات في المستقبل.

يمكن أن يحدد هذا مدى فعالية السياسات المصممة للحد من تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية