إنشاء صندوق لمساعدة الأسر العاجزة عن سداد فواتير الكهرباء والغاز بهولندا

إنشاء صندوق لمساعدة الأسر العاجزة عن سداد فواتير الكهرباء والغاز بهولندا

قررت الحكومة الهولندية تحمل فواتير الكهرباء والغاز عن الأسر التي ستعجز عن دفع هذه الفواتير في الشتاء المقبل بسبب الارتفاع الكبير في تسعيرة هذه الفواتير، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت محطة "إن أو إس" العامة، الاثنين، استنادا إلى مصادر حكومية أن الحكومة تخطط لإنشاء صندوق تبلغ قيمته عدة ملايين من اليوروهات لحماية نحو مليون أسرة من انقطاع الكهرباء والغاز عنها.

وأشارت المحطة إلى أن الدولة ستتحمل الفواتير عن الأشخاص الذين سيواجهون صعوبات حقيقية في السداد.

وكان هؤلاء الأشخاص يستفيدون حتى الآن من مساعدات مراكز استشارات الديون التي توفرها الحكومة، والتي تكلف الدولة الهولندية بالفعل الكثير من الأموال.

لا مجال في الميزانية

ومن ناحيتها، كانت الحكومة الهولندية تعلن حتى الآن أنه لم يعد هناك مجال في ميزانية العام الحالي لتقديم المزيد من المساعدة لدعم القوة الشرائية للمواطنين.

وأشارت المحطة الإخبارية، إلى أنه لم يتضح بعد الجهة التي سيتم من خلالها جمع الأموال للصندوق المنتظر أن تدفع فيه شركات الطاقة، وفقا للمحطة.

وأوضحت أنه لا تزال هناك حاجة إلى التفاوض بشأن المبلغ الذي سيتم تخصيصه للصندوق، لافتة إلى أن شركات الإمداد بالطاقة ستستفيد أيضا من هذا الصندوق، حيث سيمنع تعرضها لصعوبات جراء عجز عملاء عن دفع فواتيرهم، وقالت إن مجلس الوزراء الهولندي سيقدم خطة محددة بخصوص الصندوق يوم الجمعة المقبل.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الهولندية (إيه إن بي)، أكدت مصادر حكومية المشروع، وقالت إن تكاليف الطاقة زادت بأكثر من الضعف للكثير من الأسر في هولندا خلال الشهور الماضية، مشددة على أن هذا الأمر سبب مشاكل للأشخاص ذوي الدخول المتدنية.

أزمة طاقة

تتأهب أوروبا بأسرها لكابوس قطع روسيا إمدادات النفط عن الدول الأوروبية، كرد فعل للعقوبات الدولية المفروضة على موسكو بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الكاتبة كريستينا لو، في مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن هذا الكابوس أصبح حقيقة ماثلة بعد قيام روسيا بمنع إمدادات الغاز عن أوروبا من خلال خط أنابيب نورد ستريم-1 بدعوى القيام بأعمال صيانة.

وأوضحت الكاتبة الأمريكية أن القارة الأوروبية تتأهب حالياً لأكبر أزمة طاقة تتعرض لها عبر تاريخها بسبب قطع روسيا إمدادات الغاز والنفط عنها، ولا سيما أن الدول الأوروبية تعتمد على روسيا بنسبة تصل إلى 40% في توفير احتياجاتها من الطاقة ما جعل الواردات الروسية تمثل شريان حياة بالنسبة لدول أوروبا.

وقالت إن تلك الأوضاع أثارت قلق ومخاوف قادة الدول الأوروبية ولا سيما في ظل الارتفاع الجنوني في أسعار الطاقة عالمياً، ما دفع العديد من الدول إلى اللجوء إلى خطط طوارئ لمواجهة الأزمة الحالية. 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية