اليوم العالمي للمساواة في الأجور.. "نساء العالم" يتقاضين رواتب أقل 20% من الرجال (فيديو)

اليوم العالمي للمساواة في الأجور.. "نساء العالم" يتقاضين رواتب أقل 20% من الرجال (فيديو)

قالت منظمة العمل الدولية، بمناسبة اليوم العالمي للمساواة في الأجور، الموافق اليوم 18 سبتمبر من كل عام، إن النساء على مستوى العالم يتقاضين رواتب أقل بنحو 20% من الرجال.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لمنظمة العمل الدولية، بينما تفسر الخصائص الفردية مثل التعليم أو وقت العمل أو الفصل المهني أو المهارات أو الخبرة جزءًا من فجوة الأجور بين الجنسين، فإن جزءًا كبيرًا من ذلك يرجع إلى التمييز على أساس الجنس.

وبناءً على التزام الأمم المتحدة ضد جميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد النساء والفتيات، يمثل يوم المساواة في الأجر جهودًا طويلة الأمد نحو تحقيق نفس الأجر عن العمل ذي القيمة المتساوية.

النساء الأكثر تضررا

وفي الوقت نفسه، كانت النساء من بين الأكثر تضررًا من جائحة كوفيد-19، بما في ذلك من حيث أمن الدخل، والتمثيل في القطاعات الأكثر تضررًا، والتقسيم الجنساني للمسؤوليات الأسرية، وأدى هذا بدوره إلى تأثير سلبي على توظيفهم وهدد بعكس عقود من التقدم المحرز نحو المساواة بين الجنسين.

ومع خروج البلدان من الوباء، فإن اتخاذ إجراءات لمعالجة انتكاسات المساواة بين الجنسين ليس فقط مناسبًا وفي الوقت المناسب ولكنه أيضًا مهم لتحقيق انتعاش شامل ومستدام وقادر على الصمود.

سد الفجوة

تدرك الحكومات وأرباب العمل ومنظمات العمال أن سد فجوات الأجور بين الجنسين أكثر أهمية من أي وقت مضى، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تزايد عدد الحكومات التي تقترح تدابير الشفافية وتبادل المعلومات لمعالجة الفجوات في الأجور بين الجنسين.

وفقًا لبحث حديث، اعتمادًا على كيفية تنفيذها، يمكن لتدابير شفافية الأجور تحديد الفروق في التعويضات بشكل فعال وتقليل عدم المساواة بين الجنسين في سوق العمل.

قالت مديرة إدارة شروط العمل والمساواة في منظمة العمل الدولية، مانويلا تومي: "لا تزال هذه الأيام الأولى لشفافية الأجور"، مشيرة إلى أن البلدان تتبع نهجًا مختلفة للنهوض بها".

وأضافت: "في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لتقييم فعالية التدابير والممارسات المختلفة، فمن المشجع أن تسعى الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب العمل إلى ابتكار حلول مبتكرة، مثل الشفافية في الأجور، لمعالجة مشكلة مستعصية".

حقائق

- تتركز النساء في الأعمال التي تتطلب أجرًا أقل ومهارات أقل.

- مقابل كل دولار يكسبه الرجل تكسب النساء 77 سنتا.

- المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا في أدوار صنع القرار.

- تقوم النساء بعمل غير مدفوع الأجر يزيد بمقدار 2.5 مرة على الأقل عن عمل الرجال.

- بالمعدل الحالي، سوف يستغرق الأمر 257 عامًا لسد فجوة الأجور العالمية بين الجنسين.

تحتفل الأمم المتحدة، باليوم العالمي للمساواة في الأجور، الذي يصادف 18 سبتمبر من كل عام. حيث يمثل هذا اليوم جهودًا طويلة الأجل لتحقيق المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة، ويبني على التزام الأمم المتحدة بحقوق الإنسان وضد جميع أشكال التمييز. بما في ذلك التمييز ضد النساء والفتيات.

وتدعو الأمم المتحدة، بما في ذلك هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، الدول الأعضاء والمجتمع المدني والمنظمات النسائية والمجتمعية والجماعات النسائية، وكذلك منظمات الأعمال والعمال وأصحاب العمل، إلى تعزيز المساواة في الأجر عن العمل المتساوي القيمة والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية