سوريا.. احتجاجات شعبية بالسويداء تنديداً بتردي الأوضاع المعيشية

سوريا.. احتجاجات شعبية بالسويداء تنديداً بتردي الأوضاع المعيشية
احتجاجات شعبية في السويداء

نظم العشرات من المدنيين في محافظة السويداء، اليوم الاثنين، احتجاجات غاضبة، تنديداً بتردي الأوضاع المعيشية والخدمية التي يعاني منها السكان، حيث قام المحتجون بقطع الطريق المحوري بالتزامن مع قطع أوتستراد دمشق- السويداء قرب قرية حزم شمالي المحافظة.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، أعطى المشاركون في الاحتجاج مهلة لمحافظ السويداء وحكومة النظام لتأمين الاحتياجات الضرورية مثل مواد المازوت والبنزين والغاز وعودة المياه لمنازل المدنيين خلال الأيام القادمة، مهددين بتصعيد الاحتجاجات بحال لم تتم تلبية مطالبهم.

جاءت الاحتجاجات استجابة لدعوة مجموعة من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعوا خلالها أهالي العديد من المدن والقرى في محافظة السويداء، للانضمام إلى الوقفة الاحتجاجية، والمطالبة بتحسين الخدمات من ماء وكهرباء ومازوت التدفئة وغيرها من الحقوق التي سلبت من المواطنين في المنطقة، حيث شهدت محافظة السويداء، جنوبي البلاد، احتجاجات على العملية الانتخابية، وإغلاق مركزين انتخابيين، وسط معلومات عن الاستعداد لقطع طريق “دمشق- السويداء”.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار بتاريخ 16 سبتمبر الجاري، إلى قيام مجهولين صباح اليوم بكتابة عبارات تهديد لمسؤولي مؤسسة المياه في مدينة السويداء ومنحهم مهلة 10 أيام لعودة آبار المياه لعملها، وضخ المياه بشكل طبيعي لكل أنحاء المحافظة.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011، حيث أودت الحرب التي اندلعت في البلاد بحياة نحو 500 ألف شخص، وما زال الآلاف في عداد المفقودين، ولا تزال عائلاتهم بانتظار أخبار عن مصيرهم.

ودمرت البنية التحتية للبلاد وشرد الملايين من الأشخاص الذين فروا إلى دول الجوار العربية والغربية، في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، فضلاً عن أزمة اقتصادية واجتماعية كبيرة سيعاني منها الشعب السوري لسنوات خاصة مع تزايد الاحتياجات الإنسانية.

ولم تسفر الجهود الدبلوماسية في التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا، أو وقف جرائم انتهاكات حقوق الإنسان، رغم جولات تفاوض عدة عقدت منذ 2014 بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة في جنيف.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية