"تانزيلا".. مراهقات بنغلاديشيات ينتصرن على القوالب النمطية في عمل درامي

"تانزيلا".. مراهقات بنغلاديشيات ينتصرن على القوالب النمطية في عمل درامي
الموسم الثالث من "إيتشيدانا"

عاد إلى الشاشة الصغيرة مؤخرا، مسلسل "إيتشيدانا" Icchedana، وهو عمل درامي حول مجموعة من الفتيات المراهقات البنغلاديشيات اللواتي ينتصرن على القوالب النمطية الإنسانية وقيود المجتمع.

ويعرض الموسم الثالث من “إيتشيدانا”، قصة "تانزيلا" وفريقها لكرة القدم المكون من فتيات ومجتمعهن، وهن يسعين جاهدين لشق طريقهن الخاص لتجنب زواج الأطفال وتحقيق طموحاتهن. 

ووفقا لمنظمة الأمم لمتحدة للطفولة "اليونيسف"، تم إنشاء "إيتشيدانا" بالاشتراك بين اليونيسف ووزارة شؤون المرأة والطفل.

ويسلط "إيتشيدانا" الضوء على الممارسات الإيجابية، ويشجع الفتيات المراهقات على الازدهار والمشاركة الكاملة في الحياة.

قال سكرتير وزارة شؤون المرأة والطفل، الدكتور حسن الزمان كالول: "من الضروري إنهاء زواج الأطفال وضمان أن تصبح المساواة بين الجنسين حقيقة واقعة".

وأضاف، "الفتيات والنساء في بنغلاديش لديهن الكثير ليساهمن به في المجتمع، ومع ذلك فإنهن يتعرضن للعرقلة بسبب التمييز والممارسات الضارة".

وفي "إيتشيدانا"، تتغلب الفتيات المراهقات من قرية هاثماتالي الخيالية على الضغط للخضوع للزواج المبكر، ومواجهة التحرش الجنسي، وإيجاد طرق لإدارة للنظافة الشخصية.

ويتميز الموسم الثالث بقصص حول الصحة العقلية والتنمر وتأثير جائحة كوفيد-19 على المراهقين.

وتسلط السلسلة الضوء على الحاجة إلى الاستثمار في تعليم الفتيات، وأهمية تشجيع الشباب على التحدث علانية عن السياسات التي تؤثر عليهم.

وقال ممثل اليونيسف في بنغلاديش، شيلدون ييت: "إن إيشيدانا هو احتفال بما يمكن للفتيات تحقيقه، ودعوة إلى كل واحدة منا للانضمام إلى الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين".

وتواجه الفتيات في بنغلاديش العديد من العوائق التي تحول دون تحقيق إمكاناتهن الكاملة، حيث تزوجت 51% من النساء قبل بلوغهن الثامنة عشرة من العمر، وتزداد احتمالية بقاء الفتيات المتزوجات خارج المدرسة 4 مرات أكثر من الفتيات غير المتزوجات، مما يضر بصحتهن ورفاههن وتعليمهن وآفاقهن المهنية، وتعتبر الزوجات من الأطفال أكثر عرضة للعنف المنزلي، وأطفالهم أقل عرضة للنمو.

وقالت الممثلة بريام آرتشي، التي تلعب دور الشخصية الرئيسية "تانزيلا"، إن تانزيلا تظهر أن التغيير ممكن، وإن الفتيات يمكنهن التغلب على الشدائد لكسب الاحترام والمساواة في المعاملة، خاصة إذا كنا متحدين وندعم ونشجع بعضنا البعض، وأضافت: "من المهم للفتيات في بنغلاديش أن يكون لديهن نموذج إيجابي يمكن أن يتماثلن معه".

وقال الممثل أروش خان، الذي يلعب دور "تشارجر"، "يظهر إيشيدانا أن تمكين الفتيات مفيد أيضًا للأولاد، حيث نصبح حلفاء يساعد بعضنا البعض بدلاً من متنافسين".


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية