رئيس صربيا: قد نشهد نزاعاً بحجم "الحرب العالمية الثانية" في الأشهر المقبلة

رئيس صربيا: قد نشهد نزاعاً بحجم "الحرب العالمية الثانية" في الأشهر المقبلة
الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، إنه في الأشهر المقبلة، ربما سنشهد بدء نزاع عسكري في العالم يمكن مقارنته بالحرب العالمية الثانية، بحسب ما ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأضاف فوتشيتش، "أفترض أننا نقترب من صراع عسكري يفوق مرحلة العملية العسكرية الخاصة، والسؤال الآن هو أين ستكون الحدود وهل سندخل بعد فترة، أو ربما خلال شهر أو شهرين، إلى عالم يشهد صراعا لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار رئيس صربيا إلى أنه في ظل هذه الظروف، يتعين على بلغراد الحفاظ على العلاقات مع جميع الأطراف من أجل الدفاع عن مصالحها الخاصة.

تحذير أممي

حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قادة الدول الذين يجتمعون شخصيا لأول مرة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ 3 سنوات من أن العالم في خطر، بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ودعا غوتيريش، قادة العالم إلى معالجة النزاعات والكوارث المناخية التي تزيد من الفقر وعدم المساواة وكذلك معالجة الانقسامات بين القوى الكبرى التي تفاقمت منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

ونقلت الوكالة عن الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، قوله "إن المهمة الأكبر ليست فقط إنقاذ الكوكب المشتعل حرفيا'، بل التعامل مع جائحة "كوفيد-19" التي لا تزال قائمة".

ويشهد العالم حاليا العديد من الصراعات والنزاعات العسكرية ولعل أشدها خطورة وتأثير في العالم كله، تلك الحرب التي تشهدها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، والتي تسببت في أزمتي غذاء وطاقة كبيرتين جعلت الملايين من العالم على حافة الجوع.

وأدت الحرب إلى رفع أسعار الطاقة بشكل غير مسبوق في مختلف أنحاء العالم، ولاسيما أوروبا التي قطعت عنها إمدادات الغاز الروسي بعد فرضها عقوبات موسعة على الاتحاد الروسي، لحث الرئيس فلاديمير بوتين على وقف الحرب.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية