نصلكم بما هو أبعد من القصة

"الصحة العالمية" تعلن عن فاشية نادرة للإيبولا في أوغندا

"الصحة العالمية" تعلن عن فاشية نادرة للإيبولا في أوغندا

تم الإعلان عن تفشي فيروس إيبولا في أوغندا، بعد تأكيد حالة إصابة في منطقة موبيندي بوسط البلاد، وفقا لمنظمة الصحة العالمية

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فإن عينة مأخوذة من رجل يبلغ من العمر 24 عامًا تم تحديدها على أنها سلالة السودان النادرة نسبيًا.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان التي يتم فيها اكتشاف سلالة السودان في أوغندا، التي شهدت أيضًا تفشي سلالة فيروس إيبولا في زائير في عام 2019.

الوفيات المشبوهة

ويأتي تفشي المرض الأخير بعد 6 وفيات مشبوهة في منطقة موبيندي حتى الآن هذا الشهر، هناك أيضًا 8 حالات مشتبه بها يتلقون الرعاية في منشأة صحية.

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، الدكتور ماتشيديسو مويتي، إن وكالة الأمم المتحدة تعمل عن كثب مع السلطات الأوغندية للتحقيق في المصدر، ودعم الجهود للسيطرة عليه.

وأضاف: "إن المكافحة الفعالة للإيبولا ليست غريبة على أوغندا، وبفضل خبرتها، تم اتخاذ إجراءات لاكتشاف الفيروس بسرعة ويمكننا الاعتماد على هذه المعرفة لوقف انتشار العدوى".

لا يوجد لقاح فعال

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن اللقاحات الموجودة ضد فيروس إيبولا أثبتت فعاليتها ضد سلالة زائير، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت ستنجح ضد سلالة السودان.

وتعد الإيبولا مرضا خطيرا، وغالبًا ما يكون مميتًا، يصيب البشر والرئيسيات الأخرى، وله 6 سلالات مختلفة، تسببت 3 منها -بونديبوجيو والسودان وزائير- في تفشي المرض في السابق.

وتفاوتت معدلات إماتة الحالات في سلالة السودان من 41% إلى 100% في حالات تفشي المرض في الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النشر المبكر للعلاج الداعم قد ثبت أنه يقلل بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن الإيبولا.

إرسال الإمدادات

وأرسلت الوكالة إمدادات لدعم رعاية المرضى وأرسلت خيمة متخصصة ستُستخدم لعزل المرضى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه في حين أن التطعيم الدائري للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية بلقاح Ervebo (rVSV-ZEBOV) كان فعالًا للغاية في السيطرة على انتشار فيروس إيبولا في الفاشيات الأخيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأماكن أخرى، فقد تمت الموافقة على هذا اللقاح فقط للحماية من سلالة زائير.

جدير بالذكر، أن اللقاح الذي أنتجته شركة الأدوية جونسون وجونسون قد يكون فعالاً، ولكن لم يتم اختباره على وجه التحديد ضد سلالة السودان.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة