نصلكم بما هو أبعد من القصة

الجيش اللبناني يحبط "هجرة غير شرعية" ويضبط 55 شخصاً بعكار

الجيش اللبناني يحبط "هجرة غير شرعية" ويضبط 55 شخصاً بعكار
مكافحة الهجرة غير الشرعية

تمكن الجيش اللبناني من إحباط عملية هجرة غير شرعية عبر البحر المتوسط بمنطقة العريضة بعكار في محافظ شمال لبنان، وقام بضبط 55 شخصا على متن مركب بعرض البحر، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد الجيش اللبناني في بيان، اليوم الأربعاء، أنه نتيجة عملية رصد ومتابعة لمحاولة تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية مقابل منطقة العريضة بعكار، تمكنت القوات البحرية من الوصول إلى المركب المستعمَل للتهريب على بعد ستة أميال بحرية عن الشاطئ.

وأضاف أن المركب أصيب بعطل في وقت سابق، وعلى متنه 55 شخصا، بينهم امرأتان وطفلان، مشيرا إلى أن ربان المركب غادره على متن زورق قبل وصول الجيش.

وقامت القوات البحرية بسحب المركب نحو الشاطئ، كما تم مباشرة التحقيق بإشراف القضاء المختص.

ويعد لبنان أحد منافذ خروج المهاجرين غير الشرعيين شرق البحر المتوسط باتجاه الدول الأوروبية في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها دول المنطقة وخاصة في سوريا ولبنان وفلسطين وكذلك القادمون من أفغانستان.

الهجرة غير الشرعية

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.

ومع ذلك ما زالت الأعداد الإجمالية أقل بكثير من مثيلتها في عام 2015 عندما وصل أكثر من مليون مهاجر إلى الدول الخمس فرارا من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة