نصلكم بما هو أبعد من القصة

الجيش الجزائري: ضبط 10 عناصر إرهابية و115 مهاجراً غير شرعي

الجيش الجزائري: ضبط 10 عناصر إرهابية و115 مهاجراً غير شرعي
عمليات أمنية للجيش الجزائري

أعلن الجيش الجزائري ضبط 10 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و115 مهاجرا غير شرعي، فضلا عن إحباط محاولات إدخال كميات كبيرة من المخدرات عبر الحدود.

وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان الأربعاء، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 14 وحتى 20 سبتمبر الجاري، من ضبط 10 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، وقنبلتين تقليديتي الصنع في عمليات عسكرية منفصلة عبر الأراضي الجزائرية وفي إطار عملياتها المتواصلة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائري في ضبط 57 تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المواد المخدرة إلى البلاد، تُقدر بأكثر من 7 أطنان، فضلا عن ضبط نحو 237 ألف قرص مخدر.

وفي سياق آخر، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في القبض على 115 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.

الهجرة غير الشرعية

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.

ومع ذلك ما زالت الأعداد الإجمالية أقل بكثير من مثيلتها في عام 2015 عندما وصل أكثر من مليون مهاجر إلى الدول الخمس فرارا من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.

تعد إيطاليا وإسبانيا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين من شمال إفريقيا الذين يصلون أساسا من تونس وليبيا.

ومنذ مطلع عام 2022 وإلى حدود 22 يوليو وصل 34 ألف شخص بحرا إلى إيطاليا مقابل 25,500 في الفترة نفسها من عام 2021، حسب إحصاءات وزارة الداخلية الإيطالية.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة