الإغاثة اللبنانية: 40 جثة مجهولة لضحايا المركب الغارق قرب شواطئ سوريا

الإغاثة اللبنانية: 40 جثة مجهولة لضحايا المركب الغارق قرب شواطئ سوريا
الهجرة غير الشرعية

كشف أمين عام الهيئة العليا للإغاثة في لبنان اللواء الركن محمد خير، عن وجود 40 جثة مجهولة لضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة جزيرة أرواد في ساحل طرطوس السورية وعلى متنه عشرات المهاجرين غير الشرعيين.

وأكد أمين عام الهيئة العليا للإغاثة اللبنانية، أنه لم يتم التعرف على هوياتهم، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه عمليات البحث عن الضحايا بعدما تم استخراج جثامين أكثر من 100 ضحية من الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية، فيما تشير التقديرات إلى وجود عدد آخر من الضحايا في المياه ولم ينج من الحادث سوى 20 شخصا.

وطالب اللواء خير -المكلف من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بمتابعة الأمر- أقارب وأهالي ركاب المركب المفقودين بالتوجه إلى مركز الصليب الأحمر في منطقة العريضة الحدودية بين لبنان وسوريا لتسجيل أسمائهم وأرقام هواتفهم.

وقال إن هناك أماكن أخرى للتسجيل، حيث إنه يمكن التسجيل في مركز طرابلس، وذلك للانتقال مع الصليب الأحمر إلى مستشفى الباسل في طرطوس للتعرف على الجثث بأسرع وقت ممكن ليتم بعدها استعادة من يتم التعرف إليه.

وكان المركب قد انطلق قبل نحو 3 أيام من سواحل منطقة المنية شمالي لبنان وعلى متنه عشرات المهاجرين غير الشرعيين ثم تعرض للغرق قبالة سواحل طرطوس السورية أثناء سيره في طريقه إلى سواحل أوروبا.

وأعلن الجيش اللبناني أمس القبض على مدير شبكة لتهريب البشر عبر البحر من السواحل اللبنانية وهو المسؤول عن عملية تهريب المهاجرين غير الشرعيين في المركب الغارق في طرطوس، إلا أنه لم يفصح عن معلومات حتى الآن تتعلق بعدد الموجودين على المركب أثناء خروجه من السواحل اللبنانية.

الهجرة غير الشرعية

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.

ومع ذلك ما زالت الأعداد الإجمالية أقل بكثير من مثيلتها في عام 2015 عندما وصل أكثر من مليون مهاجر إلى الدول الخمس فرارا من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية