اليمن.. مقتل مدني وإصابة 11 آخرين في انفجار عبوة ناسفة جنوبي تعز

اليمن.. مقتل مدني وإصابة 11 آخرين في انفجار عبوة ناسفة جنوبي تعز
الأزمة اليمنية

قُتل مدني وأصيب 11 آخرون في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من نقطة أمنية على أحد مداخل مدينة التربة جنوبي تعز جنوب غرب اليمن.

وأفادت قناة اليمن الفضائية، في تقرير لها نقلا عن مصادر محلية، بأن العبوة الناسفة تم زراعتها على جانب الطريق وانفجرت في حافلة ركاب، مشيرة إلى أن من بين المصابين أربعة إصاباتهم خطيرة.

وفي وقت سابق، أعلن المرصد اليمني للألغام الأحد عن إصابة 14 مدنيًا؛ إثر انفجار مقذوفات من مخلفات الحرب، 10 منهم من الأطفال؛ في حوادث منفصلة في ثلاث محافظات يمنية.

وأفاد المرصد في بيان أوردته قناة اليمن الفضائية، بإصابة 10 أطفال نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في أثناء لهوهم في إحدى قرى منطقة "الجاح" بمديرية "بيت الفقيه" جنوب محافظة الحديدة الساحلية.

وأوضح أن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "مران" بمحافظة صعدة شمالي البلاد، لافتا إلى إصابة مدنيين اثنين، في حادثة مماثلة بمديرية "خب والشعف" بمحافظة الجوف.

وخلال الأسبوع الماضي، قُتل وأصيب ستة مدنيين بينهم أطفال؛ جراء انفجار ألغام حوثية في حوادث منفصلة بمحافظتي الحديدة، والبيضاء باليمن

أزمة سياسية ومعاناة إنسانية

ويشهد اليمن معاناة إنسانية كبيرة منذ أكثر من 7 سنوات نتيجة الحرب المستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

ويسيطر المتمردون على صنعاء ومعظم مناطق الشمال اليمني ومن بينها مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر والتي تضم ميناء يعتبر شريان حياة ملايين السكان في مناطق الحوثيين.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، ونزوح الآلاف في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من الثاني من إبريل الماضي وتم تجديدها بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة جميع الأطراف.

فيما أخلّت ميليشيا الحوثي بالتزاماتها، بما في ذلك رفع حصارها المفروض على محافظة تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في عام 2018.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية