طاجيكستان.. فيضانات 2021 تركت 110 أسر بلا مأوى

طاجيكستان.. فيضانات 2021 تركت 110 أسر بلا مأوى

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال 2021 في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وتدفقات طينية بالعديد من مناطق طاجيكستان، ما أدى لوفاة سبعة أشخاص وأثرت على نحو 18 ألف شخص (أكثر من 2500 أسرة)، وتركت 110 أسر بلا مأوى، وتسببت في أضرار جسيمة لمنازل 169 أسرة أخرى، وفقا لبيانات الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

 

ووفقاً لبيان صدر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ونشر بموقعه الرسمي، فإنه بناءً على الخسائر الاقتصادية وعدد السكان المتضررين والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية السكنية، كانت بلدتا “كولوب” و”فاكش كانت” أكثر المناطق تضرراً.

 

واستجابت الحكومة بسرعة لحالة الطوارئ بإجلاء السكان المتضررين وإنقاذ الأصول والممتلكات، حيث أتاحت الآلات والقوى العاملة اللازمة لإزالة الركام، واستعادت اتصالات الطرق وغيرها من الخدمات الأساسية، بما في ذلك الكهرباء وإمدادات المياه.

 

تم ضمان الرعاية الصحية الأساسية من خلال مرافق الرعاية الصحية المحلية وتم نشر فرق متنقلة من الطاقم الطبي في المناطق المتضررة.

 

وتكمن الأزمة في طاجيكستان، في كون الجبال تشكل حوالي 93% من طبيعة البلاد، وهي تقع على طول صدعٍ زلزالي، فضلاً عن ازدياد تواتر الكوارث نتيجةً للتغيّرات المناخية، فهي معرضة بشدة لمخاطر الفيضانات والانهيارات الطينية وحالات تساقط الصخور، فضلاً عن الانهيارات الثلجية والانهيارات الأرضية والزلازل.

 

وتقطن العديد من المجتمعات في المناطق النائية من إقليم غورنو باداخشان ذاتي الحكم، ما يزيد من صعوبة تقديم الإغاثة في حالات الكوارث ويجعلها خطرة في أغلب الأحيان.

 

وشهدت المناطق الجبلية في جنوب شرق طاجيكستان هطول أمطار غزيرة خلال عام 2021، ووفقا للسلطات الطاجيكستانية، أدت الأمطار إلى تدمير الكثير من المباني المتداعية والطرق، وانقطعت خطوط الكهرباء بسبب العواصف التي ضربت البلاد.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية