أوكرانيا.. مقتل 396 طفلاً وإصابة 779 آخرين منذ بدء الحرب الروسية

أوكرانيا.. مقتل 396 طفلاً وإصابة 779 آخرين منذ بدء الحرب الروسية
الحرب في أوكرانيا

قتل 396 طفلا في أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أواخر شهر فبراير الماضي، حسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

وذكر بيان لمكتب الادعاء العام الأوكراني، اليوم الخميس، "أن العملية العسكرية الروسية أسفرت حتى اليوم، عن مقتل 396 طفلا وإصابة 779 آخرين"، وفقا لوكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية.

وأشار مكتب الادعاء العام إلى أن هذه الأرقام ليست الحصيلة النهائية للقتلى والمصابين، وذلك نظرا للعمليات العسكرية الجارية في عدة مناطق.

ونوه البيان إلى "تضرر نحو 2500 مؤسسة تعليمية في أوكرانيا جراء القصف الروسي على منشآت مدنية وتعليمية، منها 289 مؤسسة تعليمية تم تدميرها بالكامل".. موضحا أنه تم تسجيل معظم الضحايا في منطقة دونيتسك، تلتها خاركيف ثم العاصمة كييف.

في السياق ذاته، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة "دنيبرو"، الواقعة وسط أوكرانيا فالنتين ريزنيتشينكو، اليوم، إن 3 أشخاص على الأقل قتلوا بينهم طفل، فيما أصيب 5 آخرون إثر قصف روسي على المدينة.

وأضاف ريزنيتشينكو، أن القصف الروسي استهدف مناطق سكنية في المدينة، مشيرا إلى أن من بين المصابين فتاة تبلغ من العمر 12 عاما.

وأشار إلى أن القصف تسبب في إلحاق أضرار بـ60 منزلا وعدة مبانٍ شاهقة، كما تسبب في تدمير عدد قليل من المنازل بشكل كامل.

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من مارس، على إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، بموافقة 141 دولة على مشروع القرار، مقابل رفض 5 دول فقط مسألة إدانة روسيا، فيما امتنعت 35 دولة حول العالم عن التصويت.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية