إصابات "جدري القردة" في الولايات المتحدة تتجاوز 25 ألف حالة

إصابات "جدري القردة" في الولايات المتحدة تتجاوز 25 ألف حالة

ارتفع عدد حالات الإصابة بجدري القردة بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى 25 ألفا و851 حالة في مختلف الولايات، حسب ما أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأضاف المركز، في بيان اليوم الأحد، أن ذروة حالات الإصابة بلغت 5.010 في ولاية كاليفورنيا وحدها، تلتها ولاية نيويورك التي سجلت إجمالي 3.929 حالة إصابة، ثم ولاية فلوريدا بعدد 2.529 حالة، تلتها ولاية تكساس بإجمالي2.327 حالة وولاية جورجيا بإجمالي 1.785 حالة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وينتشر جدري القردة عادة من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال المباشر، كما يمكن أيضًا أن ينتقل من إفرازات الجهاز التنفسي أثناء الاتصال المطول وجهًا لوجه، أو أثناء الاتصال الجسدي.

كان مركز الأمراض الأمريكي قد نشر بيانا عن إجمالي توزيع الجرعات الأولى والثانية من تطعيمات مكافحة انتشار جدري القردة، ذكر فيه أنه تم توزيع 803.596 جرعة لمكافحة انتشار المرض، مشيرا إلى أن التطعيمات شملت من هم فوق الـ18 سنة.

وسجّلت الولايات المتحدة أول حالة وفاة على صلة بجدري القردة في 30 أغسطس الماضي، علما بأن السلطات قالت إن المتوفى كان يعاني نقصا حادا في المناعة، وإنها تجري تحقيقات لمعرفة مدى تأثير الإصابة على وفاته.

وجاء الإعلان عن ثاني وفاة على صلة بجدري القردة، في حين تتراجع منذ منتصف أغسطس وتيرة الإصابات في البلاد.

وموجة التفشي الحالية تطال بشكل أساسي الرجال المثليين جنسيا ومزدوجي الميول الجنسية.

وعادة ينتقل المرض من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف، ويبقى المصاب معدياً حتى تتقشر كل البثور ويتكون جلد جديد.

ورغم أنّها ليست عدوى منقولة جنسياً، إلا أنّها قد تنتقل عبر اتصال وثيق مثل العلاقة الجنسية.

وهذا المرض المعروف منذ 1970 من عائلة فيروس الجدري الذي تم القضاء عليه قبل نحو 40 عاما، لكنه أقل خطورة منه، وهو مرض نادر ناجم عن فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة.

ويتسبب المرض في بادئ الأمر بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع تكوين قشور، غالبا ما يكون حميدا، ويشفى عموما بعد أسبوعين أو 3 أسابيع.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية