الاتحاد الأوروبي يخصص 30 مليون يورو مساعدات إنسانية لباكستان

الاتحاد الأوروبي يخصص 30 مليون يورو مساعدات إنسانية لباكستان
صورة أرشيفية

يزور مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز لينارتشيتش، باكستان هذا الأسبوع في أعقاب حالة الطوارئ غير المسبوقة للفيضانات التي أدت إلى تدهور سريع في الوضع الإنساني.

وفي بيان نشره الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية لعمليات الحماية المدنية الأوروبية والمساعدات الإنسانية، أعلن المفوض "لينارتشيتش" خلال زيارته عن 30 مليون يورو (نحو 29,587,111.80 دولار أمريكي) مساعدات إنسانية جديدة من الاتحاد الأوروبي لباكستان.

ويهدف هذا التمويل الجديد إلى تلبية الاحتياجات العاجلة مثل المأوى والمياه والصرف الصحي والغذاء والتغذية والصحة والحماية والتعليم في حالات الطوارئ والمساعدات النقدية، مع التركيز على المناطق الأكثر تضررًا في البلاد، ولا سيما السند وبلوشستان والبنجاب وخيبر باختونخوا، ونظرًا لحجم الأزمة، سيتم أيضًا تلبية احتياجات الدعم النفسي.

قال المفوض "لينارتشيتش": "الناس في باكستان يعانون من العواقب المدمرة لحالة طوارئ الفيضانات غير المسبوقة.. نفكر بأولئك الذين فقدوا أفراد عائلاتهم وأصدقائهم ومنازلهم، علاوة على ذلك، فقد الكثير من سبل العيش".

وأضاف: "بهذا التمويل الجديد، يؤكد الاتحاد الأوروبي مجددًا دعمه المستمر لباكستان ويقف إلى جانب الفئات الأكثر ضعفًا لمساعدتهم على تلبية الاحتياجات الأساسية".

وتابع: “مرة أخرى، ذكّرتنا الطبيعة بتأثير الاحتباس الحراري، وبالتالي، سيظل تعميم التأهب للكوارث والوقاية منها في المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي على رأس أولوياتنا ضمن توفير المساعدة الإنسانية”.

والتقى المفوض خلال زيارته برئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية هينا رباني خار، وممثلي وكالات الأمم المتحدة، وزار محطة تنقية المياه التي أرسلتها الدنمارك من خلال آلية الحماية المدنية بالاتحاد الأوروبي ومشروع ممول من الاتحاد الأوروبي لدعم الاستجابة للفيضانات في واحدة من أكثر المناطق تضررًا في مقاطعة السند.

بعد هذه الزيارة، التقى أيضًا مع المنظمات الإنسانية والشركاء لمناقشة الوضع الحالي.

ومنذ بداية هطول الأمطار الغزيرة في منتصف يونيو 2022، أبلغت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان عن مقتل أكثر من 1600 شخص وإصابة أكثر من 12800 شخص، وإجمالي يقدر بأكثر من 33 مليون شخص تضرروا من حالة الطوارئ وحوالي 8 مليون نازح.

وتقع المناطق الأكثر تضرراً في السند وبلوشستان وخيبر بختونخوا، حيث تسببت الفيضانات في نزوح واسع النطاق وخسائر اقتصادية وأضرار أخرى.

في أعقاب حالة الطوارئ مباشرة، أصدر الاتحاد الأوروبي أكثر من 2.35 مليون يورو مساعدات إنسانية وقام بتنسيق عروض المساعدات الواردة من الدول الأعضاء بما في ذلك بلجيكا والسويد وفرنسا والدنمارك والنمسا واليونان وسلوفينيا.

وبناءً على طلب المساعدة المقدم من السلطات الباكستانية، نشرت آلية الحماية المدنية الأوروبية أيضًا ضابط اتصال وفريقًا من الخبراء لدعم العمليات والمساعدة في تنسيق وصول المزيد من المساعدة، وتم تفعيل خدمة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابعة للاتحاد الأوروبي لجمع البيانات لدعم تقييم الوضع في المناطق الأكثر تضررًا.



 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية