غوتيريش يصف إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً بأنه «عمل طائش»

غوتيريش يصف إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً بأنه «عمل طائش»
أنطونيو غوتيريش

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى، ووصفه بأنه "عمل طائش وانتهاك لقرارات مجلس الأمن"، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ودعا غوتيريش، حسب المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك خلال المؤتمر الصحفي اليومي بنيويورك، كوريا الشمالية إلى استئناف الحوار مع الأطراف الرئيسية المعنية بهدف تحقيق سلام مستدام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل ويمكن التحقق منه.

وأضاف دوغاريك، أن الأمين العام يدين مثل هذا العمل كونه يمثل تصعيدا واضحا، مشيرا إلى أن كوريا الشمالية تجاهلت مجددا كل اعتبارات سلامة الطيران الدولي والسلامة البحرية، وذلك في سياق الرد على سؤال انعكاس هذا العمل لدى الأمين العام مع مرور هذا الصاروخ فوق اليابان بما يدعو المجتمع الدولي إلى الرد على ذلك.

ونوه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن الأمين العام يرى أن من الأهمية القصوى أن يبدي مجلس الأمن موقفا موحدا إزاء هذه القضية.

وكثّفت بيونغ يانغ برامج أسلحتها المحظورة في ظلّ تعثّر المفاوضات مع الولايات المتّحدة، فأجرت عدداً قياسياً من التجارب العسكرية هذه السنة وأقرّت قانوناً جديداً يجيز لها تنفيذ ضربات نووية وقائية بما في ذلك ردّاً على هجمات بأسلحة تقليدية، في خطوة جعلت من قوتها النووية أمراً "لا رجعة فيه".

وصباح الثلاثاء، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً متوسط المدى حلّق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ، في حدث غير مسبوق منذ 2017 دفع طوكيو إلى تفعيل نظام الإنذار والطلب من سكان بعض المناطق الاحتماء.

وبيونغ يانغ التي تمتلك السلاح النووي أجرت هذه السنة سلسلة تجارب غير مسبوقة من حيث الوتيرة. 

وبلغت هذه التجارب ذروتها الأسبوع الماضي حين أطلق الجيش الكوري الشمالي أربعة صواريخ بالستية قصيرة المدى.

وبُعيد ساعات على التجربة الصاروخية الكورية الشمالية أجرت مقاتلات كورية جنوبية وأخرى أمريكية الثلاثاء مناورات ألقت خلالها مقاتلتان كوريتان جنوبيتان من طراز "إف-15 كي" قنابل على هدف وهمي في البحر الأصفر.

وتعود آخر مرة حلّق فيها صاروخ كوري شمالي فوق اليابان إلى 2017 في ذروة مرحلة "النار والغضب" التي تقاذف خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون مع الرئيس الأمريكي، في حينه، دونالد ترامب شتائم من العيار الثقيل.

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية