أسبوع الفضاء العالمي.. خبيرة تؤكد أهمية تكنولوجيا الفضاء لمستقبل أكثر استدامة

أسبوع الفضاء العالمي.. خبيرة تؤكد أهمية تكنولوجيا الفضاء لمستقبل أكثر استدامة

 

كشفت رئيس رابطة أسبوع الفضاء العالمي، ماروشكا ستراه، والتي تنسق الآن آلاف الأنشطة المخطط لها لأسبوع الفضاء العالمي لهذا العام، أن هناك اهتمامًا متزايدًا باستكشاف الفضاء، حيث يدرك المزيد من الناس مدى أهمية تكنولوجيا الفضاء لتحقيق مستقبل أكثر استدامة هنا على الأرض.

وفي مقابلة نشرها الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة، سيكون موضوع أسبوع الفضاء العالمي المقرر عقده خلال الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر الجاري، لهذا العام هو "الفضاء والاستدامة".

وسيركز أسبوع الأمم المتحدة، وهو أكبر حدث فضاء سنوي في العالم، على شرح كيف أن التقنيات التي تم تطويرها لإرسال الأشياء والأشخاص إلى الفضاء، تحقق فائدة مباشرة على الأرض.

وتدرس ماروشكا ستراه، المدير التنفيذي لرابطة أسبوع الفضاء العالمي والعضو في المعهد الدولي لقانون الفضاء وعضو في الرابطة الدولية للنهوض بسلامة الفضاء، وكذلك المركز الأوروبي لقانون الفضاء، للحصول على درجة الدكتوراه في الدراسات القانونية في كلية الحقوق بجامعة فيينا، حيث تركز أبحاثها على إدارة حركة المرور في الفضاء، مجال اهتمامها الرئيسي.

https://jusoorpost.com/public/uploads/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%88%D8%B4%D9%83%D8%A7%20%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%87.jpg

المدير التنفيذي لأسبوع الفضاء العالمي - ماروشكا ستراه

تقول "ستراه": "قبل أربع سنوات، أحصينا نحو 4000 حدث من أحداث أسبوع الفضاء العالمي، في 86 دولة.. في العام الماضي سجلنا 6418 حدثًا في 96 دولة".

وأضافت: "تنخرط المزيد من الدول، ويهتم المزيد من الناس بالفضاء وما يحدث في هذا القطاع، وكذلك كيف يمكن للفضاء أن يفيد البشرية".

وتابعت: "أعتقد أن هناك عدة أسباب لذلك، الأول هو أننا نشهد الكثير من الأخبار الإيجابية من وسائل الإعلام، عندما يتعلق الأمر باستكشاف الفضاء، وأصبح حلم الذهاب إلى الفضاء أكثر واقعية بالنسبة لعدد أكبر من الناس".

وأردفت: "نحن نفهم الآن أن لكل شخص مكانًا في قطاع الفضاء، لا يقتصر الأمر على رواد الفضاء أو المهندسين أو العلماء.. أنا شخص سياسي، ولم أكن أعرف أن محامي الفضاء موجودون حتى اخترت درجة الماجستير".

وأكدت "ستراه"، أنه "ستكون هناك فرص لأنواع كثيرة من الناس، إذا أردنا أن يكون لنا وجود على كوكب آخر.. نحن بحاجة إلى فنانين وموسيقى ولوحات وكتب، هناك حقًا فرصة للاستكشاف، وقد رأينا عددًا متزايدًا من الأحداث المرتبطة بالمعارض أو المسابقات الفنية".

وقالت "ستراه": "موضوع الأسبوع العالمي للفضاء هذا العام (الفضاء والاستدامة)، أمر مهم للغاية، لأنه يوضح قيمنا، كجمعية ملتزمة بأهداف التنمية المستدامة (SDGs).. سيكون هناك العديد من الأحداث المثيرة للاهتمام حقًا، حيث تبحث في كيفية استخدام التقنيات والتطبيقات المتعلقة بالفضاء لصالح الحياة على الأرض، وكيف يمكننا حماية الفضاء كمورد".

على سبيل المثال، أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن تحالف جديد لشركات الفضاء سيركز على زيادة قدرة صناعة الفضاء لتلبية الطلب على العمل الفني الماهر للقوى العاملة في قطاع الفضاء.

وتخطط العديد من وكالات الفضاء، بما في ذلك عازر كوزموس في أذربيجان ووكالة الفضاء الباكستانية ووكالة الفضاء الأوروبية، لأحداث على مدار الأسبوع، وستقوم شركة إيرباص بإرسال موظفيها للتحدث إلى الطلاب في المدارس، وإظهار ما يفعلونه، لإلهامهم.

ويتم تشجيع جميع المشاركين ومنظمي الأحداث على تسجيل أحداثهم في تقويم عالمي على موقع الجمعية الإلكتروني، وإرسال المعلومات  حتى يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخرى.

وقالت "ستراه"، إن من بين 169 هدفًا ضمن أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، يستفيد 65 منها بشكل مباشر من تقنيات الفضاء، وهذا لا يشمل حتى الاتصالات.. لا أعتقد أنه يمكننا البقاء بدون تقنيات الفضاء بعد الآن.



 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية