مركز الصدارة .. برنامج أممي لتعزيز تمكين المرأة في خطط إنعاش السياحة

 مركز الصدارة .. برنامج أممي لتعزيز تمكين المرأة في خطط إنعاش السياحة

 

أطلقت منظمة السياحة العالمية مشروعًا تحت عنوان “مركز الصدارة” بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتنمية الاقتصادية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، على مدار عام كامل، من نوفمبر 2021 إلى نوفمبر 2022.

 

ويدعم المشروع قطاع السياحة لوضع قضية تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في طليعة خطط الإنعاش في أعقاب جائحة كوفيد-19.

 

ومن المقرر أن يُنفذ المشروع بصورة تجريبية في أربع دول أعضاء مشاركة بالتعاون مع إدارات السياحة الوطنية في الأردن (وزارة السياحة والآثار) وكوستاريكا (معهد السياحة الكوستاريكي) والجمهورية الدومينيكية (وزارة السياحة في الجمهورية الدومينيكية) والمكسيك (أمانة السياحة المكسيكية).

 

تأثير “كورونا”

وفقا للإصدار الثاني للتقرير العالمي حول المرأة في السياحة، يشكل النساء أكثر من نصف القوى العاملة في قطاع السياحة على المستوى العالمي (54%)، ومع ذلك تتركز النساء في الوظائف التي تتطلب مهارات متدنية أو في الأعمال غير الرسمية، وتتاح لهن فرص أقل لناحية التعليم والتطور الوظيفي.

 

و تأثرت النساء في القطاع بشكل غير متناسب جراء جائحة كوفيد-19، مع وصول أقل إلى الحماية الاجتماعية وقدرة أقل على امتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن الجائحة.

 

في المقابل، لطالما وفر قطاع السياحة فرصًا لتمكين المرأة، حيث قدم للكثير من النساء سبيلًا للرزق ومصدرًا للاستقلالية، لهذا السبب، حددت منظمة السياحة العالمية مرحلة الانتعاش من جائحة كوفيد-19 باعتبارها فرصةً لمعالجة ظاهرة عدم المساواة بين الجنسين في القطاع.

 

تحقيق المساواة

وفي إطار مشروع “مركز الصدارة”، ستعمل إدارات السياحة الوطنية والمؤسسات السياحية المشاركة على تنفيذ خطة عمل ممتدة على عام كامل، تتضمن سلسلة من التدابير الملموسة الرامية إلى زيادة فرص تمكين المرأة، وستدعمها المنظمات غير الحكومية المحلية، والمنظمات المهنية، كما سترافقها منظمة السياحة العالمية عبر مجموعة من الفعاليات التدريبية الشبكية والحضورية.

 

وتشمل التدابير الواردة في خطط العمل 6 مجالات عمل تعد أساسية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في السياحة: التوظيف، ريادة الأعمال، التعليم والتدريب، القيادة والسياسات وصنع القرار، المجتمع المحلي والمجتمع المدني، القياس لسياسات أفضل.

 

وصممت التدابير لتلبية الاحتياجات المحددة في البلدان الأربعة التي سينفذ فيها المشروع بصورة تجريبية، وهي تهدف إلى التصدي للتحديات الخاصة التي تواجهها النساء في كل من هذه البلدان.

 

وستنضم 10 شركات ومؤسسات سياحية و4 منظمات مجتمعية إلى إدارات السياحة الوطنية المشاركة لتنفيذ التدابير.

 

وأجرت منظمة السياحة العالمية مؤخرًا ندوتين إرشاديتين عبر الإنترنت لمشاركين من الأردن وكذلك كوستاريكا والجمهورية الدومينيكية والمكسيك.

 

وتتضمن أنشطة مشروع “مركز الصدارة” دورات تدريبية تتمحور حول قضايا النوع الاجتماعي، وتوجيهات خاصة تهدف إلى تحسين ظروف العمل للنساء في القطاع وإنتاج بيانات عن آثار الجائحة على عمل المرأة في السياحة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية