مبادرة IDDI .. تتعهد بشراء الفولاذ والخرسانة منخفضة الكربون

مبادرة  IDDI .. تتعهد بشراء الفولاذ والخرسانة  منخفضة الكربون

 

أعلنت حكومات المملكة المتحدة والهند وألمانيا وكندا، عن عزمها شراء فولاذ وخرسانة منخفضة الكربون بموجب مبادرة إزالة الكربون الصناعية العميقة (IDDI)، وذلك في رسالة واضحة إلى شركات الصناعات الثقيلة: “إذا قدمت فولاذ وخرسانة منخفضة الكربون، سنشتريها”.

ووفقاً بيان نشرته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) على موقعها الرسمي، أعلنت هذه الدول في الوقت الحالي، التي تمثل المشتريات العامة للصلب والإسمنت فيها 25 إلى 40% من حجم السوق العالمي، خلال مشاركتها في قمة المناخ بجلاسكو أن يتم الكشف عن أهداف مؤقتة محددة خلال الاجتماع القادم للوزراء للطاقة النظيفة (CEM) بحلول منتصف عام 2022.

وقال وزير الأعمال والطاقة ومسؤولية الشركات في المملكة المتحدة، لورد كالانان: “لإزالة الكربون من القطاع، نحتاج إلى خلق طلب جديد على المواد منخفضة الكربون، والتي ستضمن إزالة الكربون من العمليات على طول سلسلة التوريد”.

وأضاف، كالانان: “ستعمل مبادرة إزالة الكربون الصناعية العميقة على مواءمة الإجراءات الحكومية لخلق أسواق للمنتجات الصناعية منخفضة الكربون، من خلال العمل على البيانات والمعايير والمشتريات”.

وتوضح الحكومات المشاركة في IDDI أن الفكرة هي استخدام القوة الشرائية للحكومات لإطلاق سوق مزدهرة في نهاية المطاف للصلب والخرسانة الأكثر اخضراراً، حيث يشمل التعهد أيضاً متطلبات الكشف عن الكربون المتجسد في مشاريع البناء العامة بحلول عام 2025، واتفاقية لمواءمة خطط المشتريات مع أهداف “الصفر كربون” بحلول 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “Steligence” العالمية للصلب، أوليفيير فاسارت، “مع ظروف السوق المناسبة، أنا واثق من أن الصلب لن يحقق صافي صفر كربون فقط، ولكن يمكننا تسريع الجدول الزمني الذي يتم من خلاله تحقيقه”.

وأضاف فاسارت: “لا توجد منظمة واحدة يمكنها الوصول إلى صفر كربون بمفردها… نحن بحاجة إلى تعاون غير مسبوق عبر القطاعات لتحقيق ذلك بشكل أسرع، من خلال بناء الطلب الأخضر عبر سلاسل القيمة لدينا، يمكننا تسريع الانتقال إلى صفر كربون معاً”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Holcim، الشركة السويسرية متعددة الجنسيات التي تصنع مواد البناء، جان جينيش: “إنها تساعد في تعزيز حالة الأعمال لمزيد من الاستثمارات في تقنيات الجيل التالي”.

وأضاف جينيش: “الصلب والإسمنت هما من مواد مجتمعاتنا الحديثة، وهما أيضاً من بين المواد الصناعية الأكثر كثافة في الكربون على هذا الكوكب، تنتج عنها 14-16% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية.. لن تتطلب إزالة الكربون عن صناعات الصلب والإسمنت تقنيات جديدة وأكثر موثوقية فحسب، بل ستحتاج الشركات أيضاً إلى تحويل عمليات الإنتاج بأكملها”.

وقال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، لي يونغ: “إننا ملتزمون بإشراك أكبر عدد ممكن من الحكومات”، وأضاف: “في غضون السنوات الثلاث المقبلة، يهدف IDDI إلى أن تلتزم 10 دول على الأقل بشراء الخرسانة والفولاذ منخفض الكربون”

ومن جانبه، قال رئيس الأمانة الوزارية للطاقة النظيفة (CEM)، دان دورنر: “نرحب بحماس حكوماتنا الأعضاء لأخذ زمام المبادرة في الالتزام بأهداف الشراء للمنتجات الصناعية الخضراء مثل الصلب والإسمنت”.

يذكر أنه يتم تنسيق IDDI الخاص بـ CEM من قبل اليونيدو وبدعم من تحالف قوي من المبادرات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك شراكة “المهمة الممكنة”، ومجموعة “القيادة للتحول الصناعي”، ومجموعة “المناخ”.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية