منها 4 دول عربية.. بلجيكا تدعم عمليات الأغذية العالمي في 5 بلدان

منها 4 دول عربية.. بلجيكا تدعم عمليات  الأغذية العالمي  في 5 بلدان

 

رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بحزمة تبرعات يبلغ مجموعها نحو 8.1 مليون دولار أمريكي مقدمة من حكومة بلجيكا لدعم استجابة البرنامج للاحتياجات الغذائية المتزايدة في إثيوبيا، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا.

ويأتي دعم بلجيكا في وقت يحتاج فيه برنامج الأغذية العالمي بشدة للتمويل لدعم البلدان الخمسة، حيث يتيح هذا التبرع مواصلة تقديم المساعدات الحيوية لملايين الأشخاص الذين تضرروا من النزاعات والنزوح والركود الاقتصادي في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتدعم بلجيكا عمليات برنامج الأغذية العالمي في فلسطين بمبلغ “2 مليون يورو” لتقديم المساعدات لنحو 157600 شخص من أفقر الفئات وأشدها معاناة من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة، وأكثر من 70% منهم من النساء والأطفال.

ويقدم برنامج الأغذية العالمي المساعدات عن طريق التحويل النقدي في شكل قسائم غذائية إلكترونية لغالبية الأسر وتتلقى نسبة صغيرة حصصاً غذائية شهرية.

وفي سوريا، ستتيح المنحة البالغة “2 مليون يورو” لبرنامج الأغذية العالمي تلبية الاحتياجات الغذائية لنحو 270000 شخص في جميع أنحاء البلاد من خلال التوزيع المباشر للأغذية.

ويأتي ذلك في وقت ارتفعت فيه مستويات انعدام الأمن الغذائي المسجلة منذ بداية الأزمة السورية؛ حيث يعاني 12.4 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد، أي أكثر من 60% من السكان.

وفي إثيوبيا، سيتم تخصيص 1.5 مليون يورو من المساهمة البلجيكية لتوفير المساعدات الغذائية للحالات الطارئة والدعم التغذوي لنحو 1.5 مليون شخص في منطقة تيغراي.

وفي الأردن، ستساعد المساهمة المقدمة من بلجيكا والبالغة مليون يورو لبرنامج الأغذية العالمي في توفير المساعدات الغذائية من خلال التحويلات النقدية لنحو 35840 لاجئاً من إجمالي 465000 من اللاجئين المستضعفين في الأردن في المخيمات والمجتمعات المضيفة- ومعظمهم من سوريا.

 

وتلقى لبنان -الذي يمر بأزمة اقتصادية غير مسبوقة- مليون يورو من بلجيكا لتوفير حصص غذائية لمدة 12 شهراً لأكثر من 4600 لبناني من المستضعفين، وستسمح هذه الأموال لبرنامج الأغذية العالمي بمواصلة الاستجابة للاحتياجات المتزايدة حيث أصبح الحصول على الغذاء وتوافره من القضايا الرئيسية، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المواد الغذائية وأصبحت بعيدة المنال لغالبية السكان.

 

وتضاعف مؤشر معدل انتشار الفقر بين اللبنانيين تقريباً في مارس الماضي، حيث سقط 3 ملايين شخص في براثن الفقر مقارنة بنحو 1.7 مليون في عام 2020. ويدعم برنامج الأغذية العالمي 1 من كل 4 أشخاص في لبنان، وهذا يشمل ما يقرب من نصف مليون لبناني و1.2 مليون لاجئ.

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية