تونس: استئناف محادثات النقد الدولي وسط تباين في توقعات النمو

تونس: استئناف محادثات  النقد الدولي  وسط تباين في توقعات  النمو

 

أعلن البنك المركزي التونسي، اليوم الأحد، استئنافه المحادثات الفنية مع صندوق النقد الدولي للحصول على مساعدات مالية منه، بموجب طلب رئيسة الوزراء نجلاء بودن.

وأضاف المركزي التونسي أن وفداً من صندوق النقد الدولي التقى محافظ البنك مروان العباسي مؤخراً لبحث الإصلاحات الاقتصادية المقترحة من السلطات التونسية والتي قد تحظى بدعم دولي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تباينت فيه توقعات المؤسسات الدولية لنمو الاقتصاد التونسي الذي يعاني تبعات جائحة “كورونا” وعدم الاستقرار السياسي، حيث توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يسجل الاقتصاد التونسي نسبة نمو في حدود 2% مع نهاية السنة الحالية، على أن يتواصل الانتعاش الاقتصادي ليبلغ 3.9% سنة 2022.

وأضاف البنك أنه من المنتظر تحسن عجز الموازنة العامة مع انتعاشة الصناعات التصديرية لكنّ هذا التحسن سيبقى محدوداً باعتبار الضغوط الهيكلية المتواصلة وحالة عدم الوضوح السياسي، وفقاً للتقرير الرابع للبنك الإفريقي للتنمية حول “الآفاق الاقتصادية في شمال إفريقيا… ديناميكية الدين: السبيل لانتعاشة بعد كوفيد-19”.

ولا تتوافق توقعات البنك الإفريقي للتنمية مع توقعات سابقة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي أشارت إلى إمكانية تحقيق الاقتصاد التونسي نسبة نمو في حدود 3% خلال كامل السنة الحالية، و3.3% سنة 2022.

يذكر أن الناتج الإجمالي المحلي الفعلي لتونس قد انكمش سنة 2020 بنحو 8.8%، كما شهد انكماشاً حاداً خلال الربع الثاني من السنة نفسها بنسبة 21%، بسبب إقرار الحجر الصحي الذي أدى إلى تراجع العرض والطلب الداخلي.

وارتفع الدين الخارجي لتونس بعد أن بات يمثل سنة 2020 نسبة 97.2% من الناتج الداخلي الخام، وهو المعدل الأعلى في بلدان المغرب العربي.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية