«فاو»: الأسعار العالمية للأغذية تبلغ ذروة جديدة

«فاو»: الأسعار العالمية للأغذية تبلغ ذروة جديدة

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، اليوم الخميس، أن مؤشر الأسعار العالمية للأغذية قفز مجدداً إلى ذروة جديدة، مسجلاً أعلى مستوى له منذ يوليو 2011.

وبلغ متوسط مؤشر (FAO) لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغييرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية، 133.2 نقطة في أكتوبر، بزيادة بنسبة 3% (أو 3.9 نقطة) على شهر سبتمبر، مواصلاً ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي.

وارتفع مؤشر (FAO) لأسعار الحبوب في أكتوبر بنسبة 3.2% على مستواها المسجل في الشهر السابق، مع ارتفاع الأسعار العالمية للقمح بنسبة 5%، وارتفعت الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية الأخرى بدورها على مستواها المسجل في الشهر الماضي.

وارتفع المؤشر لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 9.6% في أكتوبر، محققاً أعلى مستوى له على الإطلاق، كما ارتفع المؤشر لأسعار منتجات الألبان بما قدره 2.6 نقطة ، متأثراً بالارتفاع العام للطلب العالمي على استيراد الزبدة ومسحوق الحليب الخالي من الدسم ومسحوق الحليب كامل الدسم.

وهبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.7% عن قيمته المعدلة، مواصلاً انخفاضه للشهر الثالث على التوالي، فيما ارتفعت أسعار لحوم الدواجن والأغنام.

وهبط -كذلك- المؤشر لأسعار السكر بنسبة 1.8% عمّا كان عليه في شهر سبتمبر، مسجلاً أول تراجع له بعد تصاعده لستة أشهر متتالية، ويُعزى هذا الهبوط بصورة رئيسية إلى محدودية الطلب العالمي على الاستيراد.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية