ليبيا.. مفوضية الانتخابات تتراجع عن شروطها للترشح على منصب الرئيس

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تتراجع عن شروطها للترشح على منصب الرئيس

نوهت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، خلال تغريدة نشرتها عبر حسابها بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، إلى ما وصفته بالخطأ الذي ورد في نشر شروط الترشح لانتخاب رئيس الدولة، موضحة أنها ستقوم بنشر الشروط لاحقاً حال اعتماد لوائح تسجيل المرشحين.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أعلنت اليوم الثلاثاء، شروط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، في الانتخابات المقرر 24 ديسمبر المقبل.

وتضمنت الشروط أن يكون المترشح ناخباً، أي مسجلاً بسجل الناخبين، وأن يكون مسلماً ومن أبوين مسلمين، مع ضرورة أن يثبت المترشح عدم حمله جنسية دولة أخرى عند ترشحه لمنصب رئيس الدولة، وكذلك الأمر بالنسبة لوالديه وزوجته.

وقال رئيس المفوضية، عماد السايح، في مؤتمر صحفي: “إن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والنيابية في ليبيا سيكون حال استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية”.

وأضاف السايح أنه “حسب تقديراتنا، سنعلن فتح باب الترشح في النصف الأول من شهر ديسمبر المقبل بعد استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية كافة”.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، وفق خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، في الوقت الذي أقر فيه مجلس النواب الليبي قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب.

وستُجرى الانتخابات رغم إعلان المجلس الأعلى للدولة رفضه القانونين اللذين أقرهما مجلس النواب، وطلبه من مفوضية الانتخابات وقف العمل بهما لحين التوافق حولهما.

كان المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، تسلما مهامها في ليبيا، في شهر مارس الماضي، وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار السياسي الليبي، برعاية الأمم المتحدة.

ومن أول المهام الموكلة للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة التي تسلمت إدارة شؤون البلاد قبل عدة أشهر، التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية نهاية العام الجاري.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية