قناة السويس تخفض نسبة الإعفاء الممنوحة لناقلات الغاز بدءا من نوفمبر

 قناة السويس  تخفض نسبة الإعفاء الممنوحة لناقلات الغاز بدءا من نوفمبر

 

وكالات

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية عن تخفيض نسبة الإعفاء من رسوم العبور الممنوحة لناقلات الغاز الطبيعي.

وقالت الهيئة في منشور دوري إنه “تقرر تعديل التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المسال العابرة من القناة إلى 15% من 25%” ،موضحة أنه “من المقرر أن تدخل الرسوم الجديدة حيز التطبيق بدءا من أول نوفمبر“.

وعلى صعيد آخر، قالت الهيئة في بيان لها نشرته على صفحتها عبر “فيسبوك”، اليوم الأربعاء، إن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، استقبل وفداً رفيع المستوى من سفراء عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية IMO .

وضم الوفد سفراء ٣٠ دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وماليزيا وسنغافورة وسيريلانكا وبنما وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والكاميرون، وغيرهم من الدول، بهدف بحث سبل التعاون المشترك والتعرف عن قرب على مستجدات المشروعات التنموية لقناة السويس.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة بشأن انتظام حركة الملاحة بالقناة، وزيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة رغم التحديات العالمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد ، مشيراً في هذا الصدد، إلى أن حركة الملاحة بالقناة في الفترة من بداية شهر يناير إلى يوم ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١  شهدت عبور ١٦٦٦١ سفينة مقابل عبور  ١٥٣١٠ سفن خلال ذات الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها ٨,٨% ، فيما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال ذات الفترة من العام الجاري بنسبة ٨,٥  % بواقع مليار و٢٩ مليون طن، مقابل  ٩٤٨,٤ مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن عائدات قناة السويس شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث حققت إحصائيات الملاحة خلال الفترة من بداية شهر يناير إلى يوم 25 أكتوبر من العام الجاري  ٥,١ مليار دولار مقابل  ٤,٥٣ مليار دولار، خلال ذات الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها  ١٢,٦% .


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية