الصليب الأحمر: «أوميكرون» يهدد بإرباك النظم الصحية بجنوب آسيا

الصليب الأحمر: «أوميكرون» يهدد بإرباك النظم الصحية بجنوب آسيا

ضرب متحور “أوميكرون” جنوب آسيا بقوة وسرعة انتشار كبيرة، بما يهدد بإغراق الأنظمة الصحية التي لا تزال تعاني موجة قاتلة من نسخة دلتا العام الماضي، وفقا للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC).

 

وذكر بيان نشره الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، اليوم الأربعاء، أن البلدان في جميع أنحاء جنوب آسيا أبلغت عن زيادات مقلقة في إصابات COVID-19، حيث أبلغت الهند وحدها عن زيادة بنسبة 2013% في إصابات COVID-19 في الشهر الماضي، حيث تجاوزت الحالات الآن 179 ألف حالة في اليوم.

 

وقال رئيس وفد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنوب آسيا، عديا ريجمي، إن "هذه الموجة الأخيرة من COVID-19 تنذر بخطر هائل لملايين الأشخاص والأنظمة الصحية في جميع أنحاء جنوب آسيا.. ينتشر Omicron بسرعة، وبينما ارتفعت معدلات التطعيم، بعد هذه الخسائر المأساوية في الأرواح العام الماضي، يتزايد الخوف من معدلات الإصابة القياسية.

 

وأضاف: "يريد الناس في كل مكان إنهاء هذا الوباء ولكن يجب علينا تعزيز الجهود للحفاظ على سلامة الناس باستخدام الأساسيات، من خلال ارتداء الأقنعة وتجنب الازدحام والتطعيم الكامل حيثما أمكن ذلك".

 

في العام الماضي، تم تعزيز النظم الصحية من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر من خلال زيادة إمدادات معدات الأكسجين في جميع أنحاء جنوب آسيا، مما يساعد السلطات الصحية على الاستعداد لمواجهة موجة COVID-19 الأخيرة.

 

ويعمل عدة ملايين من متطوعي الصليب الأحمر والهلال الأحمر بجد لتزويد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بإمكانية الحصول على الرعاية الطبية المنقذة للحياة والاختبارات واللقاحات.

 

وقال منسق الطوارئ الصحية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الدكتور أبهيشيك رمال: “يبدو أن متغير Omicron له أعراض أكثر اعتدالًا من متغير دلتا، لكنه أكثر عدوى، لذلك لا تزال أعداد الحالات الكبيرة تؤدي إلى دخول آلاف الأشخاص إلى المستشفى وموت المئات”.

 

وأضاف: "لتجنب موجات لا نهاية لها من هذا الفيروس القاتل، نحتاج إلى أن تكون اللقاحات متاحة للجميع، في كل بلد، وخاصة للأشخاص الذين لم يتلقوا جرعتهم الأولى بعد والأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بمن في ذلك كبار السن والعاملون في مجال الرعاية الصحية".

 

في جنوب آسيا، قامت غالبية البلدان بتلقيح أقل من 50% من سكانها، ما يهدد حياة الناس لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ويتطلب العلاج في المستشفى، وقامت الهند بتطعيم 45% من سكانها بالكامل، 32.8% في باكستان وبنغلاديش 33% تلقوا جرعتين، وفقًا لتقرير صادر عن جامعة "أكسفورد".

 

في 26 نوفمبر 2021، أطلقت منظمة الصحة العالمية على المتحور B.1.1.529 صفة متحور مثير للقلق اسمه أوميكرون، بناء على توصية الفريق الاستشاري التقني للمنظمة المعني بتطور الفيروس. 

 

واستند هذا القرار إلى البيانات التي حصل عليها الفريق الاستشاري بشأن تعرض متحور أوميكرون لطفرات عديدة قد تؤثر على سلوكه، أي مثلاً سهولة انتشاره أو شدة المرض الذي يسببه. 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية