برنامج «كوفاكس» العالمي يُسلم مليار جرعة من لقاح كورونا لـ144 دولة

برنامج «كوفاكس» العالمي يُسلم مليار جرعة من لقاح كورونا لـ144 دولة

 

 

قالت إحدى المنظمتين اللتين تديران برنامج توزيع اللقاحات العالمي "كوفاكس"، السبت، إن البرنامج سلم مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بحسب وكالة "رويترز".

 

كانت الإمدادات المقدمة للدول الفقيرة محدودة للغاية لوقت طويل، بسبب نقص اللقاحات في ظل حصول الدول الأكثر ثراء على معظم الجرعات التي كانت متاحة بداية من ديسمبر عام 2020.

 

وقالت منظمة "جافي"، التي تشارك في قيادة برنامج "كوفاكس"، إلى جانب منظمة الصحة العالمية، إن الشحنات زادت بشكل كبير في الربع الأخير من 2021، مما سمح لبرنامج كوفاكس بتحقيق هدف كبير متمثل في تسليم مليار جرعة تم شحنها لـ144 دولة.

 

وتم إطلاق برنامج كوفاكس في عام 2020 بهدف تقديم ملياري جرعة من لقاح كورونا بحلول نهاية العام الماضي، لكنه تباطأ بسبب تخزين الدول الأكثر ثراء للجرعات المحدودة في الأساس، وقيود التصدير والتغييرات المتكررة في الهيكل التنظيمي لـ"كوفاكس".

 

وبالرغم من زيادة وتيرة تسليم الشحنات خلال الفترة الماضية، لا يزال يوجد تفاوت كبير في كميات اللقاحات لدى البلدان، وتكشف أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية عن أن 67% من السكان في الدول الأكثر ثراء جرى تطعيمهم بالكامل، مقارنة بـ 5% فقط في الدول الفقيرة، ولم يتلق بعد أكثر من 40% من سكان العالم الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا.

 

ووفقاً لأحدث البيانات، ارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم، إلى 326 مليونا و836 ألفا و658 مصابا، حتى صباح اليوم الأحد.

 

وبلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا 5 ملايين و553 ألفا و780 حالة، فيما تعافى 266 مليونا و449 ألفا و527 حالة.

 


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية