الخارجية العراقية: أعدنا نحو 4 آلاف مهاجر من بيلاروسيا وليتوانيا خلال شهرين

الخارجية العراقية: أعدنا نحو 4 آلاف مهاجر من بيلاروسيا وليتوانيا خلال شهرين

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأحد، عن أن العراق أعاد منذ منتصف نوفمبر 4 آلاف مهاجر كانوا بين العالقين على الحدود بين بيلاروس وليتوانيا وبولندا ولاتفيا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال وزير الخارجية العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، إن الحكومة العراقية قامت منذ 18 نوفمبر الماضي بتسيير رحلات من مينسك لإعادة مواطنيها، منوها بأن معظم المهاجرين ينحدرون من إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، وفقا لفرانس برس.

 

وأوضح الوزير أنه تم استعادة المهاجرين عبر 10 رحلات جوية خلال الشهرين الماضيين، منوها لأنه كان بينهم 3817 مهاجرا من بيلاروسيا ونحو 112 من ليتوانيا.

 

وأفاد وزير الخارجية بأنه لا تزال هناك مجموعة من العراقيين عالقة في ليتوانيا، وتعتزم بغداد إعادتهم أيضا لكن الظروف الجوية القاسية لا تتيح لفرق الإنقاذ معرفة وتحديد أعدادهم حاليا.

 

وحاول آلاف المهاجرين منذ الصيف الماضي، معظمهم من الشرق الأوسط والعراق، عبور الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي من بيلاروس إلى ليتوانيا ولاتفيا وبولندا وألمانيا.

 

ويتهم الغرب بيلاروس بافتعال أزمة المهاجرين على الحدود الأوروبية من خلال منح تأشيرات دخول للمهاجرين وإعطائهم وعوداً بأن عبورهم سيكون سهلاً، رداً على عقوبات أوروبية على مينسك التي تنفي تلك الاتهامات.

 

وتنفي بيلاروسيا الاتهامات وتلقي باللوم على السياسات الغربية المتعلقة بالهجرة.

 

وهدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بفرض عقوبات على أي جهة “تكون جزءا من عملية تهريب المهاجرين” في بيلاروسيا، بما في ذلك شركات الطيران ووكالات السفر ومسؤولون.

 

وعقب ضغوط من دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي، منعت تركيا العراقيين والسوريين واليمنيين من السفر إلى بيلاروسيا، كما أوقفت شركة الطيران السورية الخاصة “شام وينغز” رحلاتها إلى مينسك.

 

 

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية