الصليب الأحمر: الانفجارات البركانية و"تسونامي" عزلا "تونغا" عن العالم

الصليب الأحمر: الانفجارات البركانية و"تسونامي" عزلا "تونغا" عن العالم

تعاني دولة تونغا الصغيرة الواقعة على جزيرة المحيط الهادئ، من حالة عزلة عن بقية العالم بعد ثوران بركاني هائل وما أعقبه من موجات مد عاتية ضربت البلاد، وفقا للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC).

 

ووفقا لبيان نشره (IFRC)، على موقعه الرسمي، الاثنين، تعطلت جميع خطوط الاتصال في البلاد دون تحديد إطار زمني لإعادة الترميم، بعد أن شهدت البلاد واحدة من أسوأ الانفجارات البركانية التي شهدها المحيط الهادئ منذ عقود.

 

وقالت رئيسة وفد منطقة المحيط الهادئ بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، كاتي غرينوود: "من خلال القليل من التحديثات التي لدينا، يمكن أن يكون حجم الدمار هائلاً، خاصة بالنسبة للجزر الخارجية، نحاول جاهدين إقامة اتصال مع زملائنا في الصليب الأحمر في تونغا وتحديد الحجم والطبيعة المحددة للدعم الذي يحتاجون إليه".

 

وأضافت: "لدى الصليب الأحمر حاليًا ما يكفي من إمدادات الإغاثة في البلاد لدعم 1200 أسرة بالمواد الأساسية مثل القماش المشمع والبطانيات وأدوات المطبخ ومجموعات أدوات المأوى ومجموعات النظافة".

 

وتابعت: "هناك مخاوف من أن المجتمعات قد لا تتمكن من الوصول إلى مياه الشرب المأمونة والنظيفة نتيجة لغمر المياه المالحة الناجم عن موجات تسونامي والشلال الناجم عن الانفجار البركاني، المأوى هو أيضا مصدر قلق، لا سيما لتلك المجتمعات بالقرب من خط الساحل".

 

وذكرت غرينوود أنه مع تعطيل قنوات الاتصال، ستكون إحدى أولويات الصليب الأحمر في تونغا هي العمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة الروابط العائلية التي ستساعد الأشخاص من جميع أنحاء العالم في محاولة اكتشاف ما إذا كانوا العائلة والأصدقاء في تونغا بأمان وبصحة جيدة.

 

ويعد الثوران البركاني الذي تشهده "تونغا" من بركان "هونغا تونغا هونغ هاباي"، هو أحد أكبر الثورات البركانية في تونغا في الثلاثين عامًا الماضية، حيث تشير صور الأقمار الصناعية إلى عمود من الرماد والبخار والغاز بعرض 5 كيلومترات، يرتفع حوالي 20 كيلومترًا فوق البركان، كما تسبب الثوران البركاني في حدوث تسونامي بطول 1.2 متر تحطم على الشاطئ في المناطق الساحلية لعاصمة تونغا.

 

ووفقا لتقرير الحالة الإنسانية في جزر المحيط الهادئ الذي نشرته "اليونيسف" UNICEF، يقدر عدد السكان على بعد 100 كيلومتر من البركان بـ76 ألف شخص، ولم تنشر حكومة تونغا حتى الآن أي تقارير رسمية حول حجم الإصابات أو الأضرار.

 

وظهر بركان "هونغا-تونغا-هونغا-هابايا" الواقع على بعد نحو 65 كيلومترا من عاصمة تونغا نوكوالوفا، فوق المياه خلال ثورانه عام 2009، وبعدها بعدة أعوام وتحديدا عام 2015 نفث البركان صخورا كبيرة ورمادا في الجو، ما أدى إلى تشكل جزيرة جديدة طولها كيلومترين وعرضها كيلومتراً وارتفاعها 100 متر.


 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية