عقيلة صالح: الحكومة الليبية منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها

عقيلة صالح: الحكومة الليبية منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها

قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن الحكومة المؤقتة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، تعد حكومة "منتهية الولاية" بتاريخ 24 ديسمبر الماضي، مؤكداً ضرورة إعادة تشكيلها، بحسب وكالة فرانس برس.

 

وقال رئيس مجلس النواب والمرشح لرئاسة البلاد في أول جلسة رسمية للمجلس، منذ تأجيل الانتخابات، إن حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، وبناء على قرار سحب الثقة وانتهاء مدد الثقة بحلول 24 ديسمبر الماضي.

 

وقبل نهاية شهر سبتمبر الماضي، صوت مجلس النواب الليبي على سحب الثقة من الحكومة التي يرأسها عبدالحميد الدبيبة، المرشح الرئاسي.

 

لكن القرار قوبل برفض واسع في الداخل والخارج، حيث يرتبط بقاء الحكومة واستمرارها بإجراء الانتخابات وتسليم السلطة إلى حكومة جديدة منتخبة من جانب الشعب، الأمر الذي تعثر حدوثه حتى الآن.

 

وقال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إنه على النائب العام فتح التحقيق في مصروفات الحكومة منذ بداية عملها، وفي إساءة استعمال السلطة.. مضيفًا أن الحكومة منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها.

 

 

تأجيل الانتخابات

 

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، يوم 22 ديسمبر الماضي، رسمياً، تأجيل عملية الاقتراع التي كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

 

وقالت المفوضية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن مجلس النواب هو من يحدد الموعد الجديد.

 

واقترحت المفوضية تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 24 يناير الجاري، أي لمدة شهر تقريباً من موعدها الأصلي، وقالت إنها تدعو مجلس النواب لتحديد موعد آخر للانتخابات الرئاسية المرتقبة خلال 30 يوما، بحسب ما يقتضي القانون.

 

 

مخاوف حول نزاهة الانتخابات

 

طرحت في الأمم المتحدة، تساؤلات حول نزاهة الانتخابات الرئاسية المقرّرة في ليبيا، مع تشديد الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة ألّا يكون هذا الاستحقاق “جزءا من المشكلة”.

 

وتأتي المخاوف الدولية مع قرب دخول ليبيا إلى المرحلة الحاسمة من الانتخابات الرئاسية، والتي كان مقررا إجراؤها في 24 ديسمبر الماضي قبل إعلان تأجيلها، والتي تخيّم عليها الخلافات بين المعسكرات المتنافسة والتوترات الميدانية المستمرة.

 

وأبدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا انزعاجها من محاولات البعض عرقلة إجراء الاستحقاق الانتخابي، والخطوات التي من شأنها إحداث حالة من التوترات في الأجواء الليبية، محذرة من العودة إلى نقطة الصفر حال عرقلة إجراء الانتخابات.


 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية