مساعدات يابانية جديدة لجزيرة "تونجا" المنكوبة بتسونامي وثوران بركاني

مساعدات يابانية جديدة لجزيرة "تونجا" المنكوبة بتسونامي وثوران بركاني

توجهت سفينة نقل تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية، محملة بالمساعدات، اليوم الاثنين، إلى جزيرة تونجا بالمحيط الهادئ في إطار جهود الإغاثة التي تبذلها اليابان لمساعدة الدولة المنكوبة بموجات مد عاتية "تسونامي" أثارها ثوران بركاني تحت سطح البحر.

 

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، في بيان لها، إن السفينة أوسومي غادرت قاعدة "كوري" في غرب اليابان محملة بـ60 ألف لتر من مياه الشرب أعدتها وكالة التعاون الدولي اليابانية، وهي وكالة إغاثة تابعة للحكومة، بالإضافة إلى 60 غسالة ضغط عالٍ لإزالة الرماد البركاني.

 

وتضمنت الحمولة مركبتين وطائرتين (هليكوبتر) للنقل من طراز "CH-47"، بالإضافة إلى حوالي 300 شخص على متن السفينة للمساعدة في جهود الإغاثة.

 

وتسبب ثوران بركان تونجا تحت سطح البحر في 15 يناير الجاري في موجات تسونامي عاتية، ما أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل وإلحاق أضرار واسعة النطاق بالبنية التحتية، وتعطيل إمدادات المياه وشبكات الاتصالات.

 

وقالت حكومة تونجا في بيان لها إن 84 في المئة من السكان البالغ عددهم حوالي 107 آلاف قد تضرروا من الرماد المتساقط وموجات المد المرتفع.

 

وتسبب بركان “تونغا هونغا هاباي”، الذي ثار في 15 يناير الجاري، في تسونامي دمر العديد من المنازل كما تسبب بفيضانات، ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون، في كارثة وصفتها الحكومة، بأنها "غير مسبوقة"، حيث تضرر أكثر من مئة ألف شخص أي ما يعادل عدد سكان تونغا، بالبركان والتسونامي.

 

ثوران البركان الأخير هو الأكبر الذي تم تسجيله خلال العقود الأخيرة مع تشكل كتلة من الدخان ارتفاعها 30 كيلومتراً نثرت الرماد والغاز والأمطار الحمضية في جزر  الأرخبيل البالغ عددها 176.

 

تقع تونغا في أوقيانوسيا، وهي أرخبيل مكون من 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادئ، حيث توجد في الطريق بين جزر هاواي ونيوزيلندا.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية