الإفراج عن رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك كون-هيه تنفيذاً للعفو الرئاسي

الإفراج عن رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك كون-هيه تنفيذاً للعفو الرئاسي

 

يدخل قرار الإفراج عن رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون-هيه حيز التنفيذ، اليوم الخميس، تنفيذاً لقرار العفو الرئاسي عنها.

 

وأعلنت الحكومة في كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، أن الرئيسة السابقة التي تقضي عقوبة بالسجن لمدة 22 عاماً بتهمة الفساد أدرجت ضمن قائمة المستفيدين من العفو الخاص للرئيس مون جيه-إن للعام الجديد، وفقاً لوكالة “يونهاب” الكورية.

 

وأرجعت الحكومة قرار العفو الصادر بسبب تدهور صحة الرئيسة السابقة، مضيفة أن القرار يهدف إلى دفع البلاد قدماً لتجاوز “التاريخ المؤسف للماضي” وتحقيق “وحدة كبرى بين الشعب”.

 

وتقضي بارك البالغة من العمر 69 عاماً عقوبة بالسجن لمدة 22 عاماً منذ مارس 2017 بعد عزلها من منصبها بسبب تهم فساد واسعة النطاق وفضيحة استغلال النفوذ.

 

وخلال العام 2021، دخلت بارك ثلاث مرات إلى المستشفى بسبب الآلام المزمنة في الكتف وأسفل الظهر، وتتلقى حالياً العلاج في مركز سامسونغ الطبي في جنوب سيؤول.

 

وبحسب وزارة العدل، من المقرر أن يتم تنفيذ العفو في المستشفى منتصف الليل، وبحسب ما ورد ستبقى في المركز الطبي لتلقي العلاج اللازم حتى أوائل فبراير.

 

ومن المتوقع أن يكون للعفو عن الرئيسة السابقة للبلاد تأثير كبير على الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، حيث حصلت بارك على دعم الناخبين في دايغو وإقليم كيونغسانغ الشمالي، وهما معقل “حزب سلطة الشعب” المعارض الرئيسي.

 

وفي السياق، قامت الحكومة بتبرئة رئيسة الوزراء السابقة هان ميونغ-سوك واستعادة حقوقها القانونية الأساسية.

 

وكانت المحكمة العليا حكمت في أغسطس عام 2015 على هان، التي شغلت منصب رئيس وزراء البلاد من عام 2006 إلى 2007، بالسجن لمدة عامين.

 

وقضت هان عقوبة السجن من عام 2015 إلى 2017، بعد إدانتها بقبول 900 مليون وون (795 ألف دولار) كأموال سياسية غير قانونية من رجل أعمال أثناء توليها المنصب رفيع المستوى.

 

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية