"اليونسيف" تقود برنامجاً للكشف عن فقر الدم عند الأمهات الروهينغا

"اليونسيف" تقود برنامجاً للكشف عن فقر الدم عند الأمهات الروهينغا

اكتشفت منظمة “اليونسيف”، أعداداً كبيرة بين النساء اللاجئات من الروهينغا الحوامل والمرضعات في المخيمات اللاتي يعانين سوء التغذية وفقر الدم.

ونقل الموقع الرسمي لمنظمة "اليونسف" عن مستشارة الصحة والتغذية في منظمة World Concern / Medair كريستين ليندل ديتويلر: "إننا نشخص أسبوعيا من 5 إلى 7 نساء حوامل ومرضعات يعانين سوء التغذية ويعانين فقر الدم".

وأضافت ديتولر: "أكثر من 42% من نساء الروهينغا في سن الإنجاب و50% من الأطفال دون سن الخامسة مصابون بفقر الدم".

وتقود اليونيسف وتنسق عمل وكالات التغذية في مخيمات اللاجئين في كوكس بازار، ومنها برنامج “فحص فقر الدم” الجديد بالشراكة مع World Concern / Medair، ووحدة تنسيق قطاع التغذية ECHO.

ويضمن البرنامج التجريبي لفحص فقر الدم فحص النساء اللاجئات من الروهينغا الحوامل والمرضعات المصابات بسوء التغذية المعتدل بحثًا عن فقر الدم حتى يمكن معالجتهن على الفور.

وقالت مسؤولة التغذية الأولى في World Concern / Medair، تسميه تنيم: "تلقينا مجموعات اختبار فقر الدم HemoCue في نوفمبر 2021، ثم دربنا موظفينا في مرافق التغذية على بروتوكول فحص فقر الدم، وكذلك كيفية استخدام المعدات الخاصة به".

وأضافت: "لقد قدمنا ​​فحصًا لجميع النساء الحوامل والمرضعات المصابات بسوء التغذية المعتدل للتحقق من مستويات فقر الدم، وجميعهن مهتمات بمعرفة مستوى الهيموجلوبين لديهن وتلقي العلاج لفقر الدم".

ونتج البرنامج عن التعاون بين مكتب المساعدات الإنسانية التابع للمفوضية الأوروبية ووكالات قطاع التغذية لتحسين مسار الإحالة المشتركة بين مرافق خدمات الصحة والتغذية في مخيم الروهينغا.

ويعد البرنامج أول إجراء ملموس لربط خدمات الصحة والتغذية وتقديم حزمة شاملة من الخدمات ذات الصلة للاجئين الروهينغا في المخيمات.

وتلقت جميع مرافق التغذية المتكاملة البالغ عددها 45 في المخيمات مجموعة من HemoCue وورشة عمل توجيهية وتدريبية من World Concern / Medair، حيث وافقت منظمة World Concern / Medair على دعم جميع شركاء القطاع من خلال التوجيه الفني والبرنامجي والحلول العملية في مرافق التغذية المتكاملة للمخيمات.

وتوصي إستراتيجية التغذية العالمية لليونيسف لمدة 10 سنوات (2020-2030) بتوسيع خدمات الجودة المتكاملة لجميع الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، في عام 2022، يهدف شركاء قطاع التغذية، بما في ذلك الشركاء الأساسيون في برنامج الأمم المتحدة، اليونيسف ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي، إلى الوصول لأكثر من 300 ألف طفل من الروهينغا دون سن الخامسة والمراهقات والنساء الحوامل والمرضعات بخدمات التغذية المتكاملة في المخيمات في بنغلاديش.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية