اكتشاف 21 متحوراً من فيروس كورونا لدى مصابة بالإيدز بجنوب إفريقيا

اكتشاف 21 متحوراً من فيروس كورونا لدى مصابة بالإيدز بجنوب إفريقيا

اكتشف علماء من جامعات ستيلينبوش وكوازولو ناتال في جنوب إفريقيا 21 متحورا من فيروس كورونا داخل جسد امرأة مصابة بالإيدز، ظلت تعاني على مدى تسعة أشهر من فيروس كوفيد-19.

وقالت دراسة نشرها موقع Social Science Research Network، إن الحديث يجري عن سلالة بيتا. لافتة أن المرأة المذكورة ولدت مريضة بالإيدز، لكنها لم تتلقَ لفترة طويلة العلاج المناسب من فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضافت الدراسة: "امرأة تبلغ من العمر 22 عاما مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية غير المنضبط والمتفاحل، وعلى مدى 9 أشهر، عانت من SARS-CoV-2 beta، مع تراكم الفيروس أكثر من 20 طفرة إضافية".

وذكرت أنه ثبت بالاختبار إصابتها بفيروس كورونا في يناير 2021، وفي سبتمبر تم إدخالها إلى مستشفى في كيب تاون، حيث تم تأكيد إصابتها بكوفيد-19.

وأكدت الدراسة أن العدوى استمرت مع المرأة على مدى تسعة أشهر على الأقل، وليست إعادة إصابة بالعدوى.. وتم الحصول على نتيجة اختبار سلبية فقط في نهاية نوفمبر.

وأفادت بأنه لوحظ أيضا أنه منذ يناير 2021، واجهت المرأة مشكلات في الالتزام بنظام علاج فيروس نقص المناعة البشرية.. وبعد دخول المستشفى، تم استئناف هذا العلاج.

وقالت الدراسة: "العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية (antiretroviral drugs أو antiretorvirals)‏، قمع فيروس نقص المناعة البشرية وخلصها من SARS-CoV-2 في غضون 6-9 أسابيع".

وشددت على أن الحالة المذكورة "تؤكد مجددا أن تثبيط المناعة الشديد هذا، المرتبط بعدوى فيروس العوز المناعي البشري غير المنضبط يمكن أن يؤدي إلى عدوى مزمنة لـ SARS-CoV-2".

وأوضحت الدراسة، أن مثل هذه العدوى المستمرة يمكن أن تؤدي إلى “تراكم الطفرات، التي يؤدي بعضها إلى ”انهدار" الاستجابة المناعية، مما قد يؤدي إلى ظهور متحورات جديدة".


سلالات جديدة

اكتشف العلماء سلالة جديدة من فيروس كورونا أشرس من السلالات الأخرى واطلق عليها نيو كوف NeoCov وكانت بؤرتها الأولى ووهان في الصين.

يعتقد العلماء أن هذه سلالة نيو كوف الجديدة من فيروس كورونا التاجي لها خاصيتان مخيفتان وهما معدل وفيات الكبير وسرعة الانتقال، حيث قال علماء ووهان: "لدينا تخوف من أن تتسبب سلالة نيو كوف في زيادة الوفيات بمعدل 1 من كل 3 المصابين بهذه السلالة الجديدة" وفقا لموقع “healthsite.

 

أعراض السلالة الجديدة

تخضع السلالة الجديدة للتحقيق والدراسة من قبل الخبراء وبالرغم من ذلك فهم يعتقدون أنها تتشابه في الأعراض التي تسببها مع فيروس كورونا ومع أعراض المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS-CoV).

ومن أعراض كورونا الشائعة التي توجد لدى حالات نيو كوف الحمى، وفقدان الرائحة والتذوق، والإسهال، وسيلان الأنف، والاحتقان، وألم الصدر، والسعال المستمر، والصداع، وآلام الجسم، وآلام العضلات.

وتنتشر سلالة نيو كوف الجديدة، حتى الآن، بين الحيوانات خاصة الخفافيش إلا أنه يمكن أن تصيب البشر، وفقا للدراسة المنشورة على موقع bioRxiv .

وقال علماء ووهان إن سلالة فيروس كورونا نيو كوف قادرة على اختراق الخلايا البشرية بنفس طريقة النسخة الأصلية لفيروس كورونا.

يذكر أنه تم اكتشاف سلالة أوميكرون، B.1.1.529، في بوتسوانا وجنوب أفريقيا في نوفمبر الماضي، ووصفتها منظمة الصحة العالمية بالمقلق بسبب أنه سريع الانتشار.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية