"الفاو": بركان تونغا كشف ضعف اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة

"الفاو": بركان تونغا كشف ضعف اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة

سلط الثوران البركاني الهائل وتسونامي في تونغا الشهر الماضي، وتلاه زلزال الأسبوع الماضي والهزات الارتدادية، الضوء على ضعف اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة النامية.

ونقل الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عن اجتماع عالمي حول الحلول العالمية للدول الجزرية الصغيرة النامية، والحاجة الملحة لبناء قدرة هذه الدول على الصمود أمام تغير المناخ والكوارث الطبيعية والصدمات الخارجية الأخرى بما في ذلك جائحة كورونا.

وأكد كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة، ماكسيمو توريرو كولين، "التحدي الشديد الذي تواجهه الدول الجزرية الصغيرة النامية في التحرك نحو خطة التنمية المستدامة لعام 2030 (للأمم المتحدة)".

وقال كولين: "لقد اتخذنا قرارًا منسقًا لتحديد أولويات الأنشطة لهذه البلدان، ونعمل عن كثب مع شبكات الدول الجزرية الصغيرة النامية والجهات المستهدفة لتنفيذها".

وأضاف: "تدعم منظمة الأغذية والزراعة الدول الجزرية الصغيرة النامية لإعادة البناء بشكل أفضل وتحقيق إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، والتي تشكل أساس الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة، لضمان نظم أغذية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة، وبالتالي مكافحة الجوع وسوء التغذية والفقر وعدم المساواة".

ونُظم الحوار العالمي حول الحلول للدول الجزرية الصغيرة النامية بالاشتراك مع مكاتب الاتصال التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة في بروكسل وجنيف ونيويورك، ومكتب الفاو للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقل نمواً والبلدان النامية غير الساحلية.

وسعى الحدث إلى إبلاغ الحكومات وشركاء التنمية بنتائج منتدى حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية الذي عقد في فيجي في أغسطس الماضي.

ومن المقرر أن يبدأ الحوار بسلسلة من الموضوعات حول تحول النظم الغذائية في الدول الجزرية الصغيرة النامية، على مدار العامين المقبلين، لتحقيق التعافي من COVID-19 والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، حيث شدد كولين على أهمية تحديد الحلول المحلية وتسخير الابتكار باستخدام الرقمنة كمضاعف للقوة لتسريع العملية.

ويبلغ عدد سكان هذه الدول حوالي 65 مليون نسمة، وتمثل الدول الجزرية الصغيرة النامية 1% فقط من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومع ذلك فهي الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ، مما يشكل تهديدًا وجوديًا، تساهم مصايد الأسماك والسياحة والزراعة بشكل كبير في اقتصادها، وهي القطاعات التي تجعل ضعفها وهشاشتها من الصعب عليها إنتاج غذاء كافٍ لتلبية احتياجات سكانها. 

وتعتمد الدول الجزرية الصغيرة النامية في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ والعديد من الجزر الصغيرة في المحيطين الأطلسي والهندي وبحر الصين الجنوبي على الواردات الغذائية، حيث تستورد 50% من الدول الجزرية الصغيرة النامية أكثر من 80% من طعامها وتستورد جميع الدول الجزرية الصغيرة النامية تقريبًا 60% من طعامها.

وتتأثر الدول الجزرية الصغيرة النامية بشكل خاص بالاضطرابات في سلاسل التوريد والتجارة الدولية، بما في ذلك إلغاء الرحلات الجوية، والتباطؤ في صناعة الشحن والاختناقات اللوجستية.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية