اليونيسف: 5.5 مليون طفل في القرن الإفريقي مهددون بسوء التغذية الحاد

اليونيسف: 5.5 مليون طفل في القرن الإفريقي مهددون بسوء التغذية الحاد

 

قال المدير الإقليمي لمنظمة يونيسف لشرق وجنوب إفريقيا، محمد فال، إن نحو 5.5 مليون طفل حاليًا في بلدان القرن الإفريقي (إريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال) مهددون بسوء التغذية الحاد، بسبب أزمة الجفاف التي تضرب المنطقة.

وأعرب فال، في بيان له الثلاثاء، عن مخاوف المنظمة من أن يرتفع هذا العدد بنسبة 50% حال عدم هطول الأمطار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح مسؤول المنظمة الدولية، أن نحو 1.3 مليون طفل دون سن الخامسة في الصومال وحده معرضون لخطر سوء التغذية، مبيناً أن العائلات تتخذ تدابير صارمة من أجل البقاء على قيد الحياة، وأنه في كثير من الحالات يقوم البعض بمغادرة منازلهم، مما يعرض الأطفال بشكل خاص للخطر.

وأكد المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف، أن الأزمة تتطلب استجابة جماعية لضمان الوصول إلى المياه النظيفة والتغذية والأماكن الآمنة للأطفال.

وقالت المنظمة، إنها بحاجة إلى دعم مالي عاجل، لافتة إلى أن نداءها الإنساني الحالي يقدر بنحو ـ123 مليون دولار للبلدان الأربعة لتغطية الاحتياجات المنقذة للحياة للفئات الأكثر ضعفًا حتى نهاية يونيو 2022، لمنع وقوع كارثة للأطفال وأسرهم، مناشدًا المجتمع الدولي بضرورة التحرك بسرعة لتقليل حدة الأزمة الإنسانية ومنع تفاقمها.

وفي السياق، حذّر برنامج الأغذية العالمي، من تعرض القرن الإفريقي للموجة الأكثر جفافاً منذ عام 1981، ما يعرض نحو 13 مليون شخص في إثيوبيا والصومال وكينيا للجوع الشديد في الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتحدة، في بيان أصدره على موقعه الإلكتروني، أن 3 مواسم متتالية دون مطر تسببت في تدمير المحاصيل ونفوق أعداد كبيرة من الماشية بشكل غير معتاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأطلق برنامج الأغذية العالمي، مؤخراً، خطته للاستجابة للجفاف في القرن الإفريقي، داعياً الجهات المانحة لتوفير 327 مليون دولار أمريكي من أجل الاستجابة للاحتياجات الفورية لنحو 4.5 مليون شخص خلال الأشهر الستة المقبلة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية