واشنطن تبحث إعادة تصنيف ميليشيات الحوثي "منظمة إرهابية"

واشنطن تبحث إعادة تصنيف ميليشيات الحوثي "منظمة إرهابية"

ناقش البيت الأبيض إمكانية إعادة تصنيف ميليشيات الحوثي اليمنية منظمة إرهابية أجنبية، بعد مطالبات عربية لإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإعادة تصنيف الحوثيين على أنهم جماعة إرهابية، بحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي.

ونقل الموقع الإخباري الأمريكي، عن مصادر مطلعة داخل البيت الأبيض قولها، إن مجلس الأمن القومي داخل البيت الأبيض يميل إلى إعادة اعتبار جماعة الحوثيين منظمة إرهابية، فيما تدعم وزارة الخارجية استهداف قادة الجماعة بشكل محدد بعقوبات، دون تسمية جماعة الحوثيين بأكملها منظمة إرهابية.

 

عقوبات أمريكية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس -في وقت سابق- إن إدارة الرئيس جو بايدن لن تتوانى عن استخدام العقوبات ضد قادة جماعة الحوثيين اليمنية، مشدداً على أن الإدارة الأمريكية ستفرض عقوبات على الكيانات المتورطة في أي هجمات عسكرية ضد المدنيين أو ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في المنطقة.

وأكد "برايس" في الوقت نفسه، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال ملتزمة بالعمل على معالجة حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن، والتي تشمل ملايين اليمنيين المحتاجين للمساعدات الإنسانية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس جو بايدن، أكد بالفعل أن مسألة إعادة تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية جماعة إرهابية قيد النظر.

 

نزاع على السلطة

يشهد اليمن منذ منتصف عام 2014، نزاعاً على السلطة بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ مارس 2015.

وتسبب النزاع في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب تقارير الأمم المتحدة، حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان (وعددهم نحو 30 مليوناً) على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية