"البنك الدولي": 4 من كل 5 أسر في جنوب السودان يعانون نفاد الطعام

"البنك الدولي": 4 من كل 5 أسر في جنوب السودان يعانون نفاد الطعام

كشف تقرير للبنك الدولي -استنادًا إلى الدراسات الاستقصائية التي ترصد آثار كورونا على الأسر- عن أن 4 من كل 5 أسر في كل من المناطق الحضرية والريفية في جنوب السودان أبلغت عن نفاد الطعام، مما يعكس الآثار الشديدة للوباء على قدرة الأسر على تلبية احتياجاتها الغذائية اليومية.

وأفاد التحديث الاقتصادي للبنك الدولي لجنوب السودان، الذي نشره الموقع الرسمي للبنك، بأن الآثار الصحية لـCOVID-19 كانت أقل حدة من نظرائه الإقليميين، ومع ذلك، فقد عانى الاقتصاد من انخفاض أسعار النفط العالمية وانخفاض الطلب العالمي على النفط بسبب قيود COVID-19، والتي تسببت في تباطؤ الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

وأثرت الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية والإقليمية على أسواق جنوب السودان، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة انعدام الأمن الغذائي، لا سيما بين الأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير على الأسواق لشراء الغذاء.

وعاني نحو 7.2 مليون شخص 60% من إجمالي عدد السكان، من انعدام الأمن الغذائي الشديد (المرحلة 3 أو أسوأ) بين أبريل ويوليو 2021.

 

ووفقًا لتقرير نظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية (HNO)، كان هناك ما يقدر بنحو 8.3 مليون جنوب سوداني بحاجة إلى مساعدة إنسانية متعددة القطاعات في عام 2021 (مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، 2021).

وتعد جنوب السودان هي أحدث دولة في العالم والدولة رقم 55 في إفريقيا بعد استقلالها في 9 يوليو 2011، واجهت البلاد نزاعين رئيسيين -في 2013 و2016- مما قوض التقدم التنموي وتسبب في نزوح جماعي، وتعطيل سبل العيش، وخلق أزمة إنسانية.

 

ومنذ عام 2020، كانت هناك زيادة في العنف الطائفي الذي يهدد المكاسب التي تحققت منذ توقيع اتفاقية السلام، عام 2018، ولطالما كان اقتصاد جنوب السودان عرضة لظواهر الطقس المتطرفة وتقلبات أسعار النفط والصدمات المرتبطة بالصراع.

وفي أوائل 2020، انضم COVID-19 إلى قائمة الصدمات هذه للاقتصاد مع آثاره السلبية على إنتاج النفط، وتعطيل سلسلة التوريد، والتدخل في الأداء الطبيعي للأسواق والتجارة، وانخفض إنتاج النفط في البلاد.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية