13 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في القرن الإفريقي

13 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في القرن الإفريقي

أصدرت منظمة العمل ضد الجوع، وهي إحدى المنظمات غير الحكومية الرائدة في الحركة العالمية للقضاء على الجوع، بيانًا أعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء الجفاف الشديد والمستمر في جميع أنحاء القرن الإفريقي، حيث يواجه ما لا يقل عن 13 مليون شخص في جميع أنحاء إثيوبيا وكينيا والصومال انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي، بزيادة قدرها خمسة ملايين شخص منذ نوفمبر 2021.

توقع البيان أن يستمر انعدام الوصول إلى الغذاء في الانخفاض، مع توجه المجتمعات المحلية إلى ما يُتوقع أن يكون الموسم الرابع على التوالي دون هطول الأمطار الكافية.

وقالت المدير الإقليمي لمنظمة العمل ضد الجوع لمنطقة القرن الإفريقي وشرق إفريقيا، هاجر معلم: "الاحتياجات في الوقت الحالي أعلى مما شهدناه منذ أجيال، والوضع يزداد صعوبة.. الآباء يائسون للعثور على الأطعمة الأساسية في أسواق خالية إلى حد كبير".

وأضافت: "في بيدوا، الصومال، نستقبل الآن أكثر من عشرة أطفال يعانون سوء التغذية كل يوم، وتشهد بعض مراكز استقرار التغذية لدينا زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في عدد الأطفال الذين تم قبولهم وهم يعانون أشد أشكال سوء التغذية خطورة مقارنة بالأشهر القليلة الماضية".

وأشارت إلى أنه بينما يركز المانحون الدوليون على الصراع في شمال إثيوبيا، هناك حاجة كبيرة للتغذية والمساعدات الصحية في جميع أنحاء البلاد، حيث تشهد البلاد أدنى مستويات هطول الأمطار منذ أكثر من 40 عامًا، نفقت ملايين الماشية بسبب الجفاف وتضاعف عدد الأشخاص المتضررين من سوء التغذية.

وقال المدير القطري لمنظمة "العمل ضد الجوع" في الصومال، أحمد خليف: "قد يجبر الجفاف أكثر من 1.4 مليون صومالي على مغادرة منازلهم بحثًا عن الماء والغذاء، الأمر الذي يؤدي بالفعل إلى صراع حول الموارد القليلة المتبقية".

وفي كينيا، تزداد ندرة الغذاء والماء والنظافة يومًا بعد يوم، ويحتاج ما يزيد على أربعة ملايين شخص إلى المساعدة بسبب الجفاف ويعاني 600 ألف طفل دون سن الخامسة بالفعل سوء التغذية الحاد، وتشير التقديرات إلى أن مليون رأس من الماشية قد نفقت بالفعل.

وقالت مديرة منظمة العمل ضد الجوع في كينيا، جميمة خمادي: "مع تصاعد الحاجة يتزايد العنف حيث يجد الناس أنفسهم في صراع على محدودية الغذاء والماء، نحن نعمل على تنفيذ خطط للإدارة المستدامة للمياه، لكن هذا يتطلب موارد إضافية".

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية