بوليفيا.. متظاهرون يمنعون نقل الرئيسة السابقة جانين آنييز إلى المستشفى

بوليفيا.. متظاهرون يمنعون نقل الرئيسة السابقة جانين آنييز إلى المستشفى
مظاهرات بوليفيا

منع متظاهرون مؤيدون للسلطة في بوليفيا، الجمعة، نقل الرئيسة السابقة جانين آنييز المسجونة منذ مارس الماضي، والمضربة عن الطعام منذ 9 فبراير الجاري، إلى المستشفى رغم صدور أمر قضائي بذلك.

وحاصر مئات المناصرين من حزب "الحركة نحو الاشتراكية" (يسار) السجن الذي تقبع فيه الرئيسة السابقة (2019-2020) في لاباز هاتفين "قاتلة" و"لن تخرج" و"السجن 30 عامًا"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وجاء في أمر قضائي أن آنييز البالغة 54 عامًا، والتي تعتبر نفسها "سجينة سياسية"، يجب أن تتلقى "رعاية طبية عاجلة" في مستشفى في العاصمة بسبب "تدهور وضعها الصحي".

 

استحالة نقلها من السجن

وقال محامي الرئيسة السابقة، خورخي فالدا، الذي رمى عليه المتظاهرون بيضًا، إذا سمحنا لمجموعة ضغط بالانتصار على قرار قاضٍ، فإننا لسنا فعلًا في دولة قانون.

وفي مواجهة هذا الوضع، أبلغت مديرة السجن المحكمة بـ"استحالة" نقل جانين آنييز، لذا أمر القاضي بدخول الأطباء إلى السجن لمعالجتها "حتى إن لم ترغب في ذلك".

واصطدم منتقدو آنييز بالشرطة عندما حاولوا إزالة خيمة نصبها مناصرون للرئيسة السابقة اليمينية كانوا يطالبون بالإفراج عنها، إلا أن قوات الأمن لم تتمكن من التصدي لهم وأُحرقت الخيمة في نهاية المطاف، وانسحب أنصار آنييز بعدما تعرضوا لكميات كبيرة من البيض ألقاه المتظاهرون الآخرون عليهم.

والرئيسة السابقة آنييز متهمة بتنفيذ انقلاب على الشرعية في البلاد خلال عام 2019 ضد الرئيس الاشتراكي إيفو موراليس.

 

آنييز ثاني رئيسة لبوليفيا

تولت المحامية والنجمة التلفزيونية جانين آنييز، مهام رئاسة جمهورية بوليفيا، في الثاني عشر من نوفمبر 2019، لتصبح المرأة الثانية التي تتبوأ هذا المنصب في بلادها، بعد ليديا تيخادا التي تولته لفترة عامين أواخر العقد الثامن من القرن الماضي.

وصدر عن النيابة العامة البوليفية قرار بإيداع آنييز الحبس الاحترازي، في الرابع عشر من مارس، لمحاكمتها بتهمة التمرد والإرهاب والتآمر، وذلك بسبب دورها في الأحداث التي تسببت في استقالة موراليس وانتهت بوصولها لرئاسة البلاد.

وحاولت آنييز الانتحار داخل زنزانتها في أغسطس الماضي، بعدما مدد القضاء فترة اعتقالها 6 أشهر إضافية، إلا أن الأطباء تمكنوا من إنقاذها بعدما قطعت شرايين معصمها وتركت رسالة تقول فيها إنها لم تعد ترغب في الحياة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية