منظمة الفاو تطلق مشروعاً لتحسين النظام الغذائي للأطفال بالمدارس

منظمة الفاو تطلق مشروعاً لتحسين النظام الغذائي للأطفال بالمدارس
النظام الغذائي للأطفال فى المدارس

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالتعاون مع “الأغذية العالمي”، برنامجا لتحسين النظام الغذائي للأطفال في سن المدرسة، بدعم من وزارة الأغذية والزراعة الألمانية، على ضوء ما تمثله الوجبات المدرسية من أهمية كبيرة من النظم الغذائية اليومية للأطفال في العديد من البلدان.

وأشارت وكالتا الأمم المتحدة في بيان إلى ضرورة أن تساهم الوجبات الغذائية بشكل مباشر في تلبية احتياجات تلاميذ المدارس الغذائية، حيث تقوم مبادرة "إرشادات ومعايير التغذية الغذائية المدرسية لحماية حق الأطفال واليافعين في الغذاء" بوضح منهجية جديدة لمساعدة أصحاب المصلحة في الحكومات والمؤسسات على تطوير وتنفيذ معايير التغذية لوجبات مدرسية صحية وعالية الجودة للأطفال من جميع الأعمار.

وسيتيح المشروع كذلك إرشادات للمدارس لتنفيذ إستراتيجيات عملية للتثقيف الغذائي، بما في ذلك كيفية استخدام قوائم الوجبات المدرسية كمواد تعليمية في الفصول الدراسية، أو كيف يمكن لليافعين استخدام تلك المعايير للحصول على وجبات مغذية.

وقالت نائبة مدير قسم الأغذية والتغذية في منظمة الفاو نانسي أبورتو: “من خلال مجموعة الأدوات الشاملة هذه والدعم الفني لتحسين الوجبات المدرسية، وبيئات الطعام المدرسية الأوسع وعمليات الشراء من أنظمة الغذاء المحلية، تهدف الفاو إلى دعم الحكومات والمؤسسات في توفير أغذية مدرسية صحية للأطفال واليافعين، وبالتالي فهي تمثل خطوة إلى الأمام نحو ضمان حقهم في الغذاء”.

وأشار البيان إلى أنه سيتم أيضا تعزيز التدخلات لزيادة تحسين بيئة الغذاء المدرسية، مثل تقييد تسويق المشروبات السكرية في مباني المدرسة، وسيركز جزء رئيسي من المشروع على دعم الجهات الفاعلة الوطنية لإدماج معايير التغذية الجديدة في التشريعات، من خلال إجراء الدراسات التشريعية وتوفير تنمية القدرات.

وقالت مديرة قسم البرامج المدرسية في برنامج الأغذية العالمي كارمن بوربانو، لدينا إجماع عالمي الآن حول الحاجة إلى الوجبات المدرسية وفوائدها لمختلف القطاعات، لافتة إلى أن الوجبات المدرسية تذهب إلى ما هو أبعد من طبق الطعام، إذ يمكن أن تؤثر على التعليم والتغذية والصحة والزراعة وأنظمة الغذاء.

وأوضحت كارمن بوربانو الحاجة إلى العمل على الجيل التالي من برامج الوجبات المدرسية والبرامج التي تساهم في أنظمة غذائية مستدامة وتضمن حصول الأطفال على وجبات صحية ومغذية.

ويتماشى المشروع مع التزام الدعم الذي قدمته 5 وكالات تابعة للأمم المتحدة تجاه التحالف العالمي للوجبات المدرسية، وهدفه ضمان حصول كل طفل على وجبة يومية وصحية في المدرسة بحلول عام 2030.

ويساهم كذلك في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة، ولا سيّما الهدف الثاني (القضاء على الجوع)، والهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاهية)، والهدف الرابع (التعليم الجيد).

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية