"الأمم المتحدة" تصدر كتيباً حول تمكين المرأة في جميع أنحاء المنظومة

"الأمم المتحدة" تصدر كتيباً حول تمكين المرأة في جميع أنحاء المنظومة

أصدرت منظمة الأمم المتحدة كتيبا عن تعميم مراعاة المنظور الإنساني لتحقيق نتائج المساواة بين الجنسين، بهدف تشجيع ودعم التنفيذ الأكثر انتظاما وفعالية للتعميم، من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة.

ووفقا لبيان هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، يهدف التقرير إلى استخدامه من قبل الممارسين وواضعي السياسات وجهات تنسيق الشؤون الجنسانية والمديرين الفنيين بمستويات متفاوتة من الوعي والمعرفة بتعميم مراعاة المنظور الجنساني.

ويعد الكتيب مصدرا لأخصائيي ومستشاري النوع الاجتماعي، الذين يلعبون دورًا حاسمًا في توجيه وتعميم نتائج المساواة بين الجنسين، من خلال تعزيز المعرفة حول تعميم مراعاة المنظور الجنساني وتحديد الممارسات الواعدة والاتجاهات الإيجابية لتعزيز تنفيذها.

وأيدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعميم مراعاة المنظور الجنساني كإستراتيجية عالمية للمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، وتمكينها في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في بكين في سبتمبر 1995، ودعت إلى تنفيذها في جميع مجالات التنمية.

 

ودأبت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على إعادة التأكيد على أهمية الإستراتيجية، ولاحظت الحاجة إلى التعجيل بتنفيذ إستراتيجية تعميم مراعاة المنظور الجنساني، والتأكيد من جديد على القدرة التحويلية لتعميم مراعاة المنظور الجنساني في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بدعوتها إلى التنفيذ السريع.

واستكمل ذلك باعتراف صريح من الدول الأعضاء بأن التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق في أي مجال دون المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتمكينها.

وكانت هناك توقعات كبيرة لإمكانية تعميم مراعاة المنظور الجنساني لتحقيق أهداف المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتمكينها عندما تم اعتماد الاستراتيجية على الصعيد العالمي في مؤتمر بيجين، ونُظر إلى هذه الإستراتيجية الجديدة على أنها وسيلة لتجاوز النهج القائم على المشاريع السابقة والمجزأة  والخاصة بالمرأة في التنمية "نحو تأثير أعمق وأكثر استدامة على سياسات وممارسات التنمية. 

ومنذ مؤتمر بكين، تشير تقييمات حالة التنفيذ إلى إحراز بعض التقدم بالفعل، حيث بذلت الدول الأعضاء والمنظمات جهوداً كبيرة لتنفيذ تعميم مراعاة المنظور الجنساني في العديد من القطاعات ومجالات السياسة العامة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

وحدثت تحسينات ملحوظة في تعزيز وحماية حقوق النساء والفتيات، وتسهيل تمكينهن وتحقيق المساواة الجوهرية بين النساء والرجال.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية