بنك الاستثمار الأوروبي يؤكد دعمه برامج التنمية المستدامة في كوسوفو

بنك الاستثمار الأوروبي يؤكد دعمه برامج التنمية المستدامة في كوسوفو
بنك الاستثمار الأوروبى

أكد بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، التزامه بدعم وتطوير قطاعات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والبيئة في كوسوفو؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك وتعظيم المساعدة المالية والتقنية المتاحة في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية المعتمدة لدى المفوضية الأوروبية.

وقالت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) ليليانا بافلوفا، المسؤولة عن عمليات البنك في غرب البلقان، في بيان، إن كوسوفو يمكنها الاستفادة من ذراع الاتحاد الأوروبي الجديدة، EIB Global، التي تم إنشاؤها لزيادة الدعم العملي مع فريق من الخبراء والشركاء المحليين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، لتقديم الدعم للمشاريع عالية التأثير باعتبارها شريكا طويل الأمد للبنك.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من البنك الأوروبي برئاسة بافلوفا مع وزير المالية والعمل في كوسوفو هيكوران موراتي بمقر البنك في لوكسمبورج، لإجراء محادثات حول التنمية المستدامة والتكامل الإقليمي في كوسوفو.

ووفقا لبيان للبنك، قالت بافلوفا: إن سياسة الاتحاد الأوروبي تعمل على زيادة الدعم المالي والتقني في القطاعات الرئيسية بهدف الانتقال إلى نموذج اقتصادي أكثر اخضرارًا وترابطا وشمولية، ويلبي احتياجات شعب كوسوفو بشكل أفضل.

وذكرت أن البنك يعمل بالتعاون مع المفوضية الأوروبية وشركاء آخرين في المنطقة لدفع تطوير الاستثمارات الإستراتيجية المهمة خاصة التي تساعد في تنفيذ الأجندة الخضراء والأجندة الرقمية وتعزيز تنمية القطاع الخاص والتحول إلى اقتصاد أكثر استدامة.

بنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة للإقراض غير ربحية في الاتحاد الأوروبي، وأسس في عام 1958 تحت اتفاقية روما كبنك يدار بعقد يكون فيه المساهمون هم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، يستخدم البنك العمليات التمويلية ليُحدث التكامل الأوروبي والتماسك الاجتماعي.

ويساعد البنك الأوروبي للاستثمار الأنظمة الاقتصادية على الازدهار وتوليد فرص العمل وتعزيز المساواة، بصفته مؤسسة الإقراض الكبرى متعددة الأطراف والأكثر اهتمامًا بالبيئة، ومنذ تأسيسه، وفّر البنك الأوروبي للاستثمار القروض ومشورة الخبراء لآلاف المشاريع في أكثر من 160 بلدًا. 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية