أستراليا.. مصرع شخص وفقدان 10 آخرين بسبب الفيضانات

أستراليا.. مصرع شخص وفقدان 10 آخرين بسبب الفيضانات
فيضانات أستراليا

لقي شخص مصرعه داخل سيارة غمرتها المياه وفُقد 10 آخرون، اليوم الأربعاء، بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في شرق أستراليا بحصول فيضانات دفعت السلطات إلى إطلاق سلسلة تحذيرات طارئة على طول ساحل المحيط الهادئ.

وأفادت رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند إناستازيا بالاتشوك، بأن جثة الرجل البالغ 60 عاماً تم العثور عليها في ساعة مبكرة من صباح اليوم، واصفة الحادث بأنه «مأساة» بحسب وكالة فرانس برس.

وشهدت المنطقة تساقط الأمطار بغزارة ليرتفع منسوب المياه بمعدل نحو نصف متر (1.5 قدم) في بعض أجزاء من الولاية خلال الـ24 ساعة الماضية، ما تسبب في إغلاق طرق عدة وفوضى في النقل، فيما تلقت خدمات الطوارئ أكثر من 100 اتصال لطلب المساعدة، حيث تم إرسال فرق الإنقاذ لتقديم المساعدة لعشرات السكان العالقين بسبب المياه.

وأوضحت بالاتشوك أن هذه الحالة من تساقط الأمطار من المحتمل أن تشكل «حدثاً كبيراً» بالنسبة لجنوب شرقي كوينزلاند، حيث امتلأت معظم السدود في كوينزلاند التي يصل عددها إلى 15، مع التوقعات بهطول المزيد من الأمطار في الأيام المقبلة.

وقال مدير الشرطة في منطقة «صن شاين كوست»، كرايغ هوكنز،  في تصريحات صحفية إن 10 أشخاص احتُسبوا في عداد المفقودين أيضاً.

وقدمت الشرطة تنبيهات وتحذيرات لسائقي السيارات من خطورة القيادة على الطرق التي غمرتها المياه والبقاء في منازلهم، بسبب احتمال حدوث «فيضانات مفاجئة على الطرق والجسور».

وهطلت الأمطار الغزيرة أيضاً على ولاية نيو ساوث ويلز، حيث غمرت المياه أجزاء من سيدني لفترة وجيزة، أمس الثلاثاء.

تأتي تلك التغيرات المناخية المفاجئة بعد سنوات عدة من الجفاف وحرائق الغابات، ويختتم شرق أستراليا صيفاً غزير الأمطار بفضل ظاهرة «اللانينا»، وهي عبارة عن نمط طقس يحدث في المحيط الهادئ كل عدة سنوات.

وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية في البلاد تزيد ظاهرة «اللانينا» من فرص حدوث أعاصير استوائية قبالة ساحل المحيط الهادئ في أستراليا وتجلب معها معدلات أمطار فوق المتوسطة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية