أستراليا.. فيضانات وأمطار غير مسبوقة تودي بحياة 6 أشخاص

أستراليا.. فيضانات وأمطار غير مسبوقة تودي بحياة 6 أشخاص
فيضانات وأمطار

أعلنت السلطات الأسترالية، أن 6 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة غير مسبوقة منذ عقود في شرق البلاد، مشيرة إلى أن الأمطار لم تتوقف منذ بداية الأسبوع وتتجه نحو جنوب البلاد.

وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم الأحد، أن الأمطار الغزيرة ضربت شرق أستراليا منذ نحو أسبوع وقد غمرت المياه مبانيَ بأكملها وطرقاً وجرفت سيارات، حيث تم تسجيل هطول أكثر من 300 ملم من الأمطار في بعض المناطق خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبعد سنوات من الجفاف، شهدت منطقة شرق أستراليا رطوبة استثنائية ناجمة عن ظاهرة "النينا" المناخية الناجمة عن خلل حراري في مياه سطح المحيط الهادئ.

 

منازل غارقة

وأظهرت مشاهد نشرتها وسائل إعلام أسترالية منازل غارقة في المياه وطرقاً مقطوعة، ومساحات من الأراضي تحولت إلى بحيرات، فيما كانت قطعة كبيرة من رصيف إسمنتي تعوم في مياه نهر بريزبين الجارفة.

وجرفت المياه معها سيارة فريق يضم 4 من عمال الطوارئ كانوا في طريقهم لإنقاذ عائلة من منزلها العائم، وفق منسق الاستجابة للكوارث في الولاية ستيف غولشوسكي.

وقال "غولشوسكي" في مؤتمر صحفي، إن "السيارة التي كانوا يتنقلون فيها جرفتها مياه الفيضانات"، موضحا أنه "تم إنقاذ 3 من عناصرنا ولقي الرابع حتفه".

 

الأمطار لم تتوقف

وقال وزير الشرطة وحالات الطوارئ في الولاية، مارك رايان، إنه في بعض الأجزاء الجنوبية الشرقية لكوينزلاند، ستكون أسوأ فيضانات في عقود، مضيفا أن الأمطار لم تتوقف، بل تزداد غزارة في بعض الأماكن.

وتواجه غيمبي بولاية كوينزلاند "كمية كبيرة من المياه" مع ارتفاع منسوب نهر ماري ريفر، حسبما نقلت محطة إيه بي سي العامة عن رئيس بلدية هذه البلدة، غلين هارتويغ.

وقالت رئيسة حكومة كوينزلاند أناستاسيا بالازوك، إن منسوب نهر ماري ريفر يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 21 مترا في غيمبي، وذكر مكتب الأرصاد أن مستوى النهر قد يتخطى المستويات غير المسبوقة المسجلة في فبراير 1999.

 

تغيرات مناخية

تأتي تلك التغيرات المناخية المفاجئة بعد سنوات عدة من الجفاف وحرائق الغابات، ويختتم شرق أستراليا صيفاً غزير الأمطار بفضل ظاهرة «النينا»، وهي عبارة عن نمط طقس يحدث في المحيط الهادئ كل عدة سنوات.

وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية في البلاد تزيد ظاهرة «اللانينا» من فرص حدوث أعاصير استوائية قبالة ساحل المحيط الهادئ في أستراليا، وتجلب معها معدلات أمطار فوق المتوسطة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية