أمريكا الأكثر تضرراً.. كوارث المناخ في 2021 تكلف العالم 170 مليار دولار

أمريكا الأكثر تضرراً.. كوارث المناخ في 2021 تكلف العالم 170 مليار دولار

 

 

تسبب الكوارث المناخية العشر الأعلى كلفة خلال عام 2021 في أضرار تجاوزت قيمتها 170 مليار دولار، مسجلة زيادة قدرها 20 مليار دولار، مقارنة بعام 2020 الماضي، وفقا لما كشفت عنه منظمة خيرية بريطانية، اليوم الاثنين، في تقرير لها.

 

وتحتسب منظمة “كريستشان إيد” الخيرية في بريطانيا، الكلفة المترتبة عن كوارث المناخ كل عام، مثل الفيضانات والحرائق والحرارة الشديدة، مستندة في تقريرها إلى شركات التأمين وتقارير النتائج.

 

وتوصلت المنظمة البريطانية في عام 2020 إلى أن الكوارث العشر الأعلى كلفة في العالم، تسببت في خسائر بلغت قيمتها 150 مليار دولار، بحسب وكالة “فرانس برس”.

 

وأوضحت “كريستشان إيد” أن هذا المنحى التصاعدي في الكلفة يعكس آثار التغيّر المناخي الذي تسبب به الإنسان بيديه، مشيرة إلى أن الكوارث العشر الأولى أدت إلى مصرع 1,075 شخصاً على الأقل، كما تسببت في تشريد نحو 1,3 مليون من منازلهم.

 

إعصار إيدا

 

وجاء إعصار إيدا الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية في أعلى القائمة باعتباره الكارثة الأكثر كلفة خلال عام 2021، حيث تسبب في خسائر بلغت نحو 65 مليار دولار.

 

وبعد أن ضرب إعصار إيدا لويزيانا في نهاية شهر أغسطس الماضي، شق طريقه إلى الشمال وتسبب في فيضانات غير مسبوقة بمدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها.

 

فيضانات ألمانيا

 

وجاء في الترتيب الثاني بالقائمة بعد إعصار إيدا، فيضانات ألمانيا وبلجيكا المميتة، والتي وقعت في شهر يوليو، والتي بلغت خسائرها نحو 43 مليار دولار.

 

عواصف تكساس

 

وجاء في الترتيب الثالث، موجة البرد والعواصف الشتوية في ولاية تكساس، والتي تسببت في تدمير شبكة الكهرباء الضخمة في الولاية، مسجلة خسائر بلغت 23 مليار دولار.

 

فيضانات الصين

 

وفي المرتبة الرابعة من حيث الكوارث الطبيعية الأكثر تسجيلا للخسائر والكلفة، جاءت فيضانات مقاطعة خينان الصينية، والتي أغرقت المقاطعة في شهر يوليو، وكلفت نحو 17,6 مليار دولار.

 

كوارث أخرى

 

وشملت الكوارث الأخرى التي خلفت خسائر بمليارات الدولارات فيضانات كندا، وموجة صقيع خلال أواخر الربيع في فرنسا، والتي قضت على كروم النبيذ، ثم يأتي الإعصار الذي ضرب الهند وبنغلاديش في مايو الماضي.

 

ولفت التقرير إلى أن تقييماته تغطي بشكل أساسي الكوارث المناخية في البلدان الغنية، والتي تملك بنية تحتية أفضل، إذ إنه من الصعب تقدير الخسائر المالية الناجمة عن الكوارث في البلدان الفقيرة.

 

وقدمت المنظمة مثالاً على تقييمها، مشيرة إلى فيضانات جنوب السودان، لافتة إلى أن آثارها انعكست على نحو 800 ألف شخص، لكنها لم تدرج في التقرير.

 

وفي منتصف ديسمبر الجاري، قدّرت أكبر شركة إعادة تأمين في العالم، “سويس ري”، أن الكوارث المناخية تسببت خلال 2021 بأضرار تبلغ قيمتها 250 مليار دولار.

 

وقالت الشركة، إن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 24 بالمئة على العام الماضي 2020، مشيرة إلى أن الكلفة التي ترتبت على قطاع التأمين وحده هي رابع أعلى كلفة منذ عام 1970 حتى الآن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية