المملكة المتحدة ترفض فتح حدودها بالكامل أمام اللاجئين الأوكرانيين

المملكة المتحدة ترفض فتح حدودها بالكامل أمام اللاجئين الأوكرانيين

رفضت السلطات الأمنية في بريطانيا فتح حدودها بالكامل أمام اللاجئين الفارين من الغزو الروسي، فيما تعهّدت بتخفيف شروطها لاستقبال مزيد من الأوكرانيين الذين تقيم عائلاتهم ضمن أراضيها.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، في كلمة أمام مجلس العموم، الاثنين، إن إجراءات التدقيق البيومترية والأمنية أساسية، وستبقى كذلك، مؤكدة أن هذه الإجراءات حيوية لضمان أمن البريطانيين، وفق (فرانس برس).

وأعلنت الوزارة أن المسار الإنساني المحدد من شأنه أن يتيح لنحو مئة ألف شخص أن "يجدوا ملاذا" في المملكة المتحدة.

وقالت إن أقارب البريطانيين الذين لا يستوفون الشروط الاعتيادية (للحصول على تأشيرة ممن تمكّنوا من تخطي إجراءات التدقيق الأمني سيتم منحهم الإذن بدخول أراضي المملكة المتحدة).

وأشارت “الداخلية البريطانية”، إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تمكن البريطانيين وكل مقيم في المملكة المتحدة من استقدام أفراد عائلاتهم الأوكرانيين فورا.

وتعرضت لندن لانتقادات بسبب سياسة استقبال أوكرانيين هاربين من بلادهم بسبب الغزو الروسي.. وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أعلن الأحد أن المقيمين في المملكة المتحدة بإمكانهم أن يستقدموا على الفور أفراد عائلاتهم المقيمين في أوكرانيا.

وتعرضت الحكومة البريطانية في نهاية الأسبوع لانتقادات أخرى على خلفية موقف وزير الدولة لشؤون الهجرة كيفن فوستر.

وكان فوستر قد شدّد في تغريدة -عاد وحذفها- على أن الأوكرانيين يمكن استقبالهم بصفتهم عمّالا موسميين، مما أثار الاستهجان.

ونشرت صحيفة "تايمز" الاثنين رسما ساخرا يظهر وزيرة الداخلية وهي تسأل عائلة أوكرانية عالقة في مبنى تلتهمه النيران ما إذا كانت "على استعداد لقطاف الفاكهة" مقابل توفير سلّم إنقاذ لها.

وشدد المنتقدون على التباين الكبير بين التعهّدات البريطانية وتلك التي أعلنها الاتحاد الأوروبي الذي يؤيد منح الأوكرانيين حماية مؤقتة من شأنها أن تخوّلهم الحصول على إقامة تصل إلى ثلاث سنوات في الاتحاد الأوروبي والعمل في دوله.

ووصفت النائبة العمالية إيفات كوبر قرار الحكومة السماح حصرا باستقبال أفراد العائلة الأقربين للأوكرانيين المقيمين في المملكة المتحدة بأنه "مخزٍ".

ودعت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون على تويتر إلى إعفاء كل الأوكرانيين الساعين إلى دخول المملكة المتحدة من شروط الحصول على تأشيرة، على غرار ما فعلت بقية الدول.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على بلادهم الخميس غادر نحو 500 ألف شخص أوكرانيا للجوء إلى بلدان مجاورة، توجّه أكثر من نصفهم إلى بولندا، وفق المفوض السامي للاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي.

ودخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا، الخميس 24 فبراير، من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً.

وقالت موسكو، إن العملية العسكرية في أوكرانيا تستهدف حماية أمنها القومي، وللدفاع عن الانفصاليين الذين تعرضوا لعدوان عسكري من جانب القوات الأوكرانية في شرق البلاد.

واستخدمت روسيا في مجلس الأمن الدولي الجمعة، حقّ النقض ضدّ مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يستنكر "بأشدّ العبارات عدوانها على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورا".

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية